الشأن السوري

سد الفرات مهدّد بالانهيار، ومعارك عنيفة بمحيط مطار الطبقة

تواصل قوات سوريا الديمقراطية مع قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية قتال تنظيم الدولة في محيط مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي، لليوم الثالث على التوالي في هجوم عنيف على سد الفرات الاستراتيجي غربي مدينة الطبقة، حيث خرج، اليوم الأحد السادس والعشرين من آذار مارس الجاري، سد الفرات عن الخدمة و أُغلقت جميع البوابات جراء الغارات الجوية و الضربات المدفعية الأمريكية المكثّفة عليه. بحسب مراسل وكالة ستيب نيوز في الرقة.

يأتي هذا مع محاولات قوات قسد السيطرة على مطار الطبقة العسكري ذو الأهمية الاستراتيجية،كونه يعتبر خزان كبير للأسلحة و الذخائر إضافة للعربات المفخخة و بسيطرة قسد على المطار يسهل على الطائرات الأمريكية الهبوط، ويشكل حماية للجهة الغربية من مدينة الطبقة، في حين تمكنت قسد ظهر اليوم من السيطرة على قريتي “عجل الغربي و عجل الشرقي ” غرب مدينة الطبقة، مع استمرار الاشتباكات في المنطقة حتّى الساعة.

و ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة اليوم إنّ “عمل سد الفرات – الطبقة توقف نتيجة انقطاع التغذية الذاتية من التيار الكهربائي مما أدى إلى خروج جميع تجهيزات وأقسام السد عن الخدمة بشكل كامل” وأضافت أنّ “ديوان الخدمات غير قادر على إرسال ورشات الصيانة إلى سد الفرات نتيجة القصف الأمريكي المكثّف على المنطقة” و حذرت من أنّ “سد الفرات مهدد بالانهيار في أيّ لحظة نتيجة الضربات الأمريكية و بسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد”.

و أشار مراسلنا إلى بدء حركة نزوح كثيفة من مدينة الرقة، اليوم، باتجاه ريف دير الزور الشرقي، كما شهدت مدينة الطبقة أيضاً قبل يومين حركة نزوح كبيرة باتجاه الضواحي و القرى القريبة منها وسط اكتظاظ كبير في المنازل و انتشار الخيم ، إضافة للأوضاع الإنسانية المتردّية و انعدام خدمات الصرف الصحي في الخيم و عدم توفر المياه.

و يذكر أنّ  قوات التحالف بدأت هجومها على مدينة الطبقة بعملية إنزال جوي قبل خمسة أيام ، فيما تمكن تنظيم الدولة من إفشال محاولتي إنزال جوي للتحالف أمس و أول أمس.

maxresdefault 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى