الشأن السوري

“روحاني” يتوعّد بالرد على منفذّي حادثة الأهواز، وخارجيته تستدعي سفراء أوروبيين

صرّح الرئيس الإيراني “حسن روحاني” اليوم الأحد الموافق لـ الثاني والعشرين من سبتمبر / أيلول الجاري، في معرض تعليقه على حادثة الأهواز، أنَّ الحادثة “لن تبقى دون رد، كما أنه سيكون متماشيًا مع الأطر القانونية والمصالح الوطنية للبلاد”.وتبّنى تصريحات أمس السبت المماثلة موجهًا أصابع الاتهام إلى دول خليجية هي التي قامت بتمويل المجموعة المسلحة التي نفذت الهجوم.

وأكّد أنَّ إيران لن تترك هجوم الأهواز دون رد، منوهًا بأنَّ “أمريكا تقف وراء هؤلاء المرتزقة الصغار”، وأضاف “نعلم من الذي ارتكب جريمة الأهواز، ومن الذي يقف وراءها ويدعمها، وسنرد على الجريمة وفق القوانين ومصالح البلاد”، على حد قوله.

كما أوضح روحاني أنَّ “الظروف العالمية ليست على ما يرام والأمريكيون يواصلون غطرستهم”، قائلًا إنَّ “الحكومة الأمريكية تنتهك المواثيق والقوانين الدولية، وخير دليل على ذلك أنها ألغت الاتفاق النووي بذرائع واهية”، لافتًا إلى أنَّ “الضغوط الأمريكية ستخلق ظروفًا صعبة للشعب الإيراني خلال الشهور المقبلة لكن إيران ستتجاوز هذه المرحلة”.

ومن جهتها، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “هيذر نويرت” عن تعاطفها مع الشعب الإيراني و”ليس حكومته”، للهجوم الذي وقع خلال عرض عسكري للقوّات المسلحة الإيرانية، أمس السبت في منطقة الأهواز.

ووصفت الهجوم بالعمل الإرهابي، كما لفتت إلى أنَّ الولايات المتحدة “تقف مع الشعب الإيراني ضدَّ الإرهاب الراديكالي الإسلامي”، مضيفًة أنَّ بلادها “تدين جميع أعمال الإرهاب وفقدان أي أرواح بريئة”.

وإلى ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفراء كل من “هولاندا، الدنمارك، بريطانيا” متهمًة بلدانهم بإيواء جماعات وأفراد إرهابية إيرانية، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “برهام قاسمي” إنَّ بلاده “شددت من جديد على تحذيرها السابق بشأن وجود أعضاء تنتمي إلى مجموعة إرهابية في دول المسؤولين الذي تم استدعاءهم، مضيفاً أنَّ “إيران تريد اعتقال أعضاء المجموعة ومحاكمتهم”.

وأشار “قاسمي” إلى أنه “من غير المقبول السماح لأعضاء من مجموعة إرهابية بالدخول إلى تلك الدول وعدم إدراجهم في قائمة الإرهاب التابعة للاتحاد الأوروبي، لمجرد عدم ارتكابهم جرائم على أرض أوروبية”.

يُشار إلى أنَّ عدد قتلى هجوم الأهواز، ارتفع إلى إلى 29 قتيلًا بالإضافة لـ أكثرمن 70 جريحًا، وفقا لما نقتله وكالة أنباء فارس الإيرانية.

 

3ACE7DF7 0F97 4224 839A EE6F555347DA w1023 r1 s

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى