الشأن السوري

ما هي أبرز المواقف الدولية حول مجزرة الكيماوي في خان شيخون ؟!

بعد وقوع مجزرة الكيماوي الجديدة في مدينة خان شيخون جنوب إدلب و التي راح ضحيتها 65 قتيلاً على الأقل و مئات المصابين بحسب الإحصائيات الأولية ،اليوم الثلاثاء الرابع من نيسان أبريل الجاري، دعت فرنسا و بريطانيا بالإضافة إلى المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماعٍ طارئٍ للمجلس لبحث ” الهجوم الكيميائي ” في سوريا ، فيما اقترحت روسيا عقد جلسة مجلس الأمن بشأن المجزرة غداً الأربعاء .

و قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنّ ” هجوم الكيماوي في إدلب يظهر استفادة الأسد من حلفائه للإفلات من العقاب ” ، كما أكدت الحكومة البريطانية على أنّ ذلك الهجوم يحمل بصمات النظام و الأسد سيكون “مجرم حرب” إن ثبتت مسؤوليته ، فيما شددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بقولها ” نظام الأسد يتحمل مسؤولية الهجمات الكيماوية المريعة ” .

و أضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع ديمستورا أنّ ” على الجميع أن يدركوا أن الاتحاد الأوروبي مستعد للقيام بدوره في سوريا ، و لن نقبل أن يقوم طرف بتدمير سوريا و أن تدفع أوروبا الفاتورة ” معتبرة أنّه ” من الساذج الاعتقاد أن جولات المفاوضات السورية المقبلة ستأتي بحل ” مشيرة إلى أنّ المسؤولية تقع على الاتحاد بجانب دول أصدقاء سوريا من أجل إحلال السلام في هذا البلد .

و قال ديمستورا ” هجوم إدلب كان بالكيماوي من الجو و نطالب بتحديد المسؤولية و محاسبة من نفّذه ، كما نأمل أن تكون جولة المفاوضات السورية المقبلة مثمرة ” .

من جانبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمر بوتين بأنّ ” الهجوم الكيميائي غير الانساني ” في سوريا و يهدد محادثات السلام المقبلة في أستانة .

و على الصعيد العربي قال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” لم يشهد التاريخ جرائم لا إنسانية كالتي يرتكبها النظام في سوريا و عار على الإنسانية صمتها عن جرائم النظام في سوريا ” .

يشار إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية نفت ما أسمته مزاعم حول توجيه ضربات جوية روسية إلى بلدة خان شيخون و أنّها لم تشن أيّ غارات على إدلب ” كما و اعتبر مصدر أمني للنظام السوري أنّ اتهام دمشق بقصف إدلب بغازات سامة ” افتراء ” .

في حين بدأ المحققون الدوليون التحقيق بالهجوم الكيماوي على خان شيخون بحسب ما صرّحت الأمم المتحدة هذا المساء .

يذكر أنّ روسيا و الصين استخدمتا حق النقض ” الفيتو ” ضد قرار فرض عقوبات جديدة على نظام الأسد لاستخدامه السلاح الكيماوي في سوريا في الثامن و العشرين من شباط فبراير الفائت .

 

فيديوغراف مجزرة السارين ضحايا بلا دماء و إجرام نعى الإنسانية

يوتيوب : https://youtu.be/nf9HKvLKe6I

17796780 964998546968761 8065031120076818678 n

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى