الشأن السوري

مؤتمر بروكسل يختتم بتقديم 6 مليارات دولار للسوريين خلال 2017

تعهدت الدول المشاركة في المؤتمر الدولي حول سوريا الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأربعاء الخامس من نيسان أبريل الجاري ، بتقديم ” ستة مليارات دولار للشعب السوري خلال العام الجاري ” ، و ذلك في المؤتمر الصحفي الختامي ، الذي عقده مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية و إدارة الأزمات خريستوس ستيليانيدز .

و أعلنت ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة الإمارات خلال كلمتها في المؤتمر الدولي عن تبرع جديد بمبلغ (68) مليون دولار للشعب السوري ، و دعا صباح خالد أحمد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء و وزير الخارجية الكويتي إلى العمل المشترك للوصول إلى المحتاجين في سوريا و مساعدة الدول التي تتحمل أعداداً كبيرة من اللاجئين ، و أفاد بأنّ الكويت ملتزمة بالوفاء بتعهداتها في تقديم المساعدات حيث ستقدم الكويت (116) مليون دولار للاستثمار في الدول المستضيفة للسوريين .

و أكدت فيديركا موغيريني وزيرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي في ختام المؤتمر اليوم ، على ضرورة التركيز على العمل الإنساني في سوريا و طريقة تأمين وصول المساعدات الإنسانية ، مشيرة إلى أنّ عملية إعادة الإعمار في سوريا لن تتم قبل انطلاق عملية سياسية شاملة و انتقال سياسي للسلطة بالتوازي مع العمل العسكري ضد الإرهاب ، و أشارت إلى توفير دعم اقتصادي لدول الجوار السوري ، و ضرورة دعم محادثات جنيف .

من جهته شدد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين على ضرورة إنهاء الأزمة الإنسانية بأسرع وقت ممكن ، منوهاً بأنّ المشكلة الأساسية هي تأمين و إيصال المساعدات ، و قال ” اتفقنا على خطة عمل لتقديم المساعدة للدول المضيفة للاجئين و سنبدأ بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب بعد جمع و تدقيق الأدلة ” .

و قال وزير الخارجية البريطاني جونسون ” علينا دعم جهود الإغاثة الإنسانية في سوريا ” مضيفاً ” لا أرى كيف يمكن للأسد أن يبقى في السلطة بعد كل هذه المجازر ” و حمّل نظيره الألماني ” روسيا و إيران مسؤولية إيجاد هدنة حقيقية في سوريا ” مشيراً إلى ” وجوب عدم التركيز على قتال داعش و إهمال المفاوضات السورية ” .

و كان المشاركون قد أجمعوا اليوم في على ضرورة التوصل لحل سياسي في سوريا على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي إلى جانب بيان جنيف ، في حين طالب رئيسي وزراء لبنان و الأردن بتقديم الدعم لبلادهما ومساعدتهما على تحمل عبء استضافة اللاجئين. .

يذكر أنّ عدة منظمات غير الحكومية اجتمعت الأحد الفائت في قطر وتم الاتفاق على التبرع بمبلغ 262 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في سوريا خلال العامين المقبلين .

المصدر: وكالات

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى