الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة بريطانية تكشف بالأسماء شبكة يديرون حيلة ماكرة لتخطي العقوبات على سوريا

كشفت وسائل إعلام بريطانية، الطريقة التي يتحايل بها النظام السوري لتخطي العقوبات على سوريا، بحسب وثائق متعددة نشرتها.

حيلة لتخطي العقوبات على سوريا

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن النظام السوري يؤسس شركات وهمية في محاولة ممنهجة لتجنب العقوبات الغربية.

وتشير الوثائق التي حصلت عليها الغارديان، إلى أعمال ثلاث شركات على الأقل تأسست في سوريا في نفس اليوم بهدف واضح هو العمل كشركة لشراء الأسهم وإدارة شركات أخرى.

وتحمل الشركات الثلاث أسماء Trappist و Super Brandy و Generous.

وتظهر الوثائق روابط واضحة بين مالكي الشركات الوهمية الجديدة، ورئيس النظام، بشار الأسد، والنخبة السورية القوية اقتصادياً، بما في ذلك الأفراد الخاضعين للعقوبات، بحسب الصحيفة.

وتقول الصحيفة إن تعقيد هيكل ملكية الشركات في سوريا يزيد من صعوبة فك تشابك الدور الذي تلعبه في تعزيز الموارد المالية للنظام ويجعل من الصعب على القوى الأجنبية فرض عقوبات فعالة على الدائرة المقربة من الحكومة.

وحول ذلك قالت رئيسة قسم العقوبات العالمية في رابطة المتخصصين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال، جوستين ووكر، للغارديان إن الحكومات ليست مضطرة إلى الانتظار حتى تبدأ الشركات الوهمية في شراء الأسهم أو نقل الأموال قبل فرض عقوبات عليها.

أسماء مقربين من الأسد

وبحسب الصحيفة فإن أحد المالكين الثلاثة للشركات الوهمية الجديدة هو علي نجيب إبراهيم، وهو مالك مشارك لشركة تيلي سبيس، وهي شركة تمتلك جزءاً من شركة وفا ش.م.ع، والتي تم ترخيصها في أوائل عام 2022 لتصبح ثالث مشغل اتصالات في البلاد.

أما المالك الجزئي الآخر لشركة وفا ش.م.ع هو يسار حسين إبراهيم “المعروف أيضاً باسم ياسر حسين إبراهيم”، مستشار الأسد ورئيس المكتب الاقتصادي والمالي للرئاسة، ويخضع للعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

أما الشخصيتان الأخريان اللتان تمتلكان الشركات الوهمية الجديدة فهما رنا أحمد خليل، 20 عاماً، وريتا أحمد خليل، 21 عاماً، وهما ابنتا أحمد خليل خليل، الذي يمتلك نصف شركة تيلي سبيس، بالشراكة مع علي نجيب إبراهيم.

وأحمد خليل خليل هو أيضا مالك مشارك لشركة سند لخدمات الحماية والأمن، المسؤولة عن حماية شحنات الفوسفات الروسية من وسط سوريا إلى ميناء طرطوس.

وتقول الصحيفة إن الشبكة الإجرامية التي يستخدمها النظام السوري للتهرب من العقوبات والحفاظ على استمرار عمل الاقتصاد غير المشروع للبلاد تتفوق على أي تحديثات من قبل الحكومات الغربية.

مواضيع ذات صِلة : في قرارٍ مفاجئ..الخزانة الأمريكية تعلن تخفيف العقوبات على سوريا وإيران وفنزويلا متذرعةً بالأسباب الآتية

وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستنقل المعلومات التي نشرتها الغارديان إلى “السلطة المختصة ذات الصلة للتقييم، وإذا لزم الأمر، لمزيد من التحقيقات”.

شاهد أيضاً : حفل زفاف يثير أزمة وجدلاً واسعاً في سوريا.. “العروس شاب متحول جنسياً”

صحيفة بريطانية تكشف بالأسماء شبكة يديرون حيلة ماكرة لتخطي العقوبات على سوريا
صحيفة بريطانية تكشف بالأسماء شبكة يديرون حيلة ماكرة لتخطي العقوبات على سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى