أخبار العالم العربي

السعودية تبدأ الترتيب لإجلاء رعاياها ورعايا دول أخرى من السودان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم السبت، عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من رعايا الدول الأخرى من السودان إلى المملكة، في حين أبدى قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان استعداده لتقديم المساعدة اللازمة لعملية الإجلاء.

 

– السعودية تبدأ الترتيب لإجلاء رعاياها من السودان

 

وفقاً لوكالة الأنباء “واس”، فإن وزارة الخارجية وزارة الخارجية السعودية أكدت بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين و”عددٍ من رعايا الدول الشقيقة والصديقة” من السودان إلى المملكة.

 

وقالت الوزارة في بيانها: إن هذه الإجراءات تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في السودان.

 

فيما أعلنت الأردن، البدء بإجلاء مواطنيه من السودان بالتنسيق مع السعودية والإمارات.

 

وكانت السعودية قد دعت جميع الأطراف في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس وتوحيد الصف، بما يسهم في استكمال ما تم إحرازه من توافق، ومن ذلك الاتفاق الإطاري الهادف إلى التوصل لإعلان سياسي يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان.

06e37b68 52f9 48bb ae74

– تعليق الجيش السوداني

 

وعلى صعيد آخر، قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، إنه سيتم تقديم المساعدة اللازمة لإجلاء الرعايا والبعثات الدبلوماسية للدول من السودان خلال الساعات القادمة، وذلك على خلفية الاشتباكات الدامية التي تعصف بالبلاد منذ السبت الماضي.

 

حيث قالت القوات المسلحة السودانية في بيان: إن ذلك جاء عقب اتصالات بين البرهان ورؤساء عدد من الدول التي طلبت تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها من البلاد.

 

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين ستقوم بإجلاء رعاياها جواً بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم و”يتوقع الشروع في ذلك فوراً”.

 

وأضافت القوات المسلحة أنه جرى في وقت سابق إجلاء البعثة السعودية براً إلى بورتسودان ومنها جواً إلى المملكة، كما سيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية.

 

وجاءت هذه التطورات، في الوقت الذي أكدت فيه نقابة أطباء السودان، اليوم السبت أن إجلاء الرعايا الأجانب من البلاد سيزيد الخطر على المواطنين العزل.

 

إذ، قالت اللجنة في بيان نشرته على فيسبوك: “أثبتت التجربة حرص طرفي النزاع من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على حياة الرعايا الأجانب فقط دون مراعاة لحرمة حياة أبناء شعبهم المسالم”.

 

وأضافت أن إصرار الدول على إجلاء رعاياها من السودان “دلالة” على فشل المطالبة بوقف إطلاق النار، وأن تلك الدول تتوقع استمرار النزاع المسلح وامتداده إلى الأحياء السكنية.

 

 

والجدير ذكره أنه منذ أواخر شهر رمضان، تأزمت الأوضاع في السودان، وتعرضت إحدى طائرات الخطوط السعودية من طراز إيرباص لحادث في مطار الخرطوم الدولي، وقد تم تعليق جميع رحلات الخطوط الجوية السعودية من وإلى السودان حتى إشعار آخر.

 

يأتي هذا بينما تشهد السودان اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد.

- السعودية تبدأ الترتيب لإجلاء رعاياها من السودان
– السعودية تبدأ الترتيب لإجلاء رعاياها من السودان

اقرأ أيضا:

))شاهد|| تجدد الاشتباكات بالخرطوم رغم الهدنة.. ودولة آسيوية ترسل أكثر من 300 جندي إلى السودان

)) بالفيديو|| تصرف غريب وغير اعتيادي لسيدتين أمام الكعبة المشرفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى