الشأن السوري

مستجدات تفجير الراشدين ، و عملية تبادل قافلة الفوعة و مضايا

ارتفعت حصيلة ضحايا تفجير السيارة المفخخة التي استهدفت ،عصر اليوم السبت الخامس عشر من نيسان أبريل الجاري، تجمع الحافلات في منطقة الراشدين غربي حلب إلى خمسين قتيلاً و عشرات الجرحى بينهم نساء و أطفال و مسلحين من أهالي بلدتي كفريا و الفوعة الشيعيتين شمال إدلب ، و من مقاتلين من هيئة تحرير الشام الذين يرافقون القافلة .

و بحسب ناشطين أنّه بعد توقف قافلة كفريا و الفوعة في منطقة الراشدين من جهة و قافلة مضايا و الزبداني في منطقة الراموسة من جهة ثانية بسبب تعرقل المفاوضات ، أرسل النظام ثلاث سيارات محمّلة بالمواد الغذائية و الطبيّة من طريق حلب الراموسة إلى أهالي كفريا و الفوعة و سمح الثوار بمرور السيارات الثلاثة ودخلوا بين الباصات و بعد أقل من 20 دقيقة انفجرت سيارة كانت تحمل مواد غذائية ، و هذا ما ذكره إعلام النظام ” سيارة مفخخة انفجرت قرب تجمع أهالي كفريا و الفوعة في الراشدين كانت محمّلة بمواد غذائية للأطفال ” .

و في سياق متصل أدان أهالي مضايا العالقين في معبر الراموسة جنوبي حلب ، التفجير و ناشدوا الأمم المتحدة و الصليب الأحمر الدولي و المنظمات الدولية المعنية بتأمين الحماية اللازمة لإيصالهم نحو إدلب ، بعد الاحتقان الحاصل إثر التفجير ، كما حمّلوا الجهات الراعية لاتفاق البلدات الأربعة الذي تم على أساسه إخراجهم كامل المسؤولية على سلامتهم و هم في انتظار إتمام الإجراءات وسط ظروف إنسانية سيئة جداً .

و من جانبه أكد قائد كتائب حمزة بن عبد المطلب التابعة لحركة أحرار الشام في مدينة الزبداني ” أبو عدنان ” على أنّ عملية تبديل القوافل ستبدأ في الوقت الحالي حيث أفاد الناشط من مضايا ” فراس الحسين ” بأنّ أول خمس باصات خرجت قبل قليل إلى منطقة الراشدين لتتم عملية التبادل فيها .

و ذكرت وسائل موالية للنظام إنّ أربع باصات دخلت إلى الراشدين بدل الباصات التي تعطلت جراء التفجير و سيتم إخراج الجرحى من أهالي بلدتي الفوعة و كفريا من منطقة الراشدين بعد قليل ، و بعد الغروب ستستكمل عملية التبادل وسيتم إدخال الحافلات من الطرفين .

يذكر أنّ ناشطين رجحوا سبب التفجير إلى انفجار ذخائر و ألغام كان يحملها عناصر حزب الله الذين خرجوا من كفريا نتيجة الاحتكاك و تفخيخ أحد الباصات من قبل النظام لإحداث ارتباك سياسي و لفت الأنظار عن مجزرة الكيماوي الأخيرة .

 

17903742 973692266099389 6734183855649212315 n

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى