علوم وتكنلوجيا

الجانب المحزن بعالم صناعة الأفلام.. أسلحة التمثيل تخلّف خسارات واقعية بالأرواح

لعلّ شريحةً واسعة من محبي الأفلام والسينما يُسحرون بالمشاهد الأكثر إثارةً للحماس والتشويق المُستخدم فيها أسلحة التمثيل، والتي تكون في غالبها مشاهد مرتبطة بنوعٍ من المطاردات والقتال المسلح، إلا أنّ كثيراً منهم لا يعي فكرة أنّ هذه المشاهد الحماسية تنطوي على الكثير من المخاطر التي لا تخلو أحياناً من خساراتٍ بالأرواح.

 أسلحة التمثيل تخلّف خسارات واقعية بالأرواح

فواقعة إطلاق النار في أحد مواقع تصوير الأفلام التي حدثت في منتصف شهر أكتوبر الماضي، سلّطت الضوء على هذا الجانب المأساوي من عالم صناعة الأفلام، وعلى أهمية رفع مستويات الحذر والجدية في التعامل مع الأسلحة أثناء التصوير وإن كان معظم العتاد المُستخدم فيها خُلّبياً.

حادثة مأساوية أثناء تصوير فيلم من بطولة “بالدوين”

فبعد أنّ ضجّت وسائل الإعلام العالمية بالحادثة المأساوية التي وقعت أثناء تصوير فيلم سينمائي من أفلام الغرب الأمريكي في نيو مكسيكو، والذي كانت البطولة فيه من نصيب الممثل الشهير “إليك بالدوين”، وانتهت بمقتل مديرة التصوير، هالينا هاتشينز، وإصابة مخرج الفيلم، جويل سوزا بجروحٍ بليغة، خلال أحد مشاهد الفيلم، تمّ تسليط الضوء بشكلٍ مركزٍ أكثر على الحوادث المشابهة.

أسلحة الدمار الشامل.. أرعبت دول عظمى واحتُلت دول بسببها فما هي؟

الحادثة الدموية الـ 43 في مواقع تصوير الأفلام

وبحسب وكالة “أسوشيتيد برس”، فإن الحادثة التي وقعت أثناء تصوير هذا الفيلم هي الحادثة الدموية الـ 43 التي سُجلت في “مواقع تصوير هوليوود” منذ عام 1990 م، فيما تمّ تسيجل 150 “إصابة دائمة” في مواقع التصوير، لحقت كلّاً من الممثلين وطاقم العمل في الأفلام منذ ذلك التاريخ.

وتذكّر هذه الحادثة المأساوية بحادثة مقتل الممثل “براندون لي” في شهر آذار/ مارس عام 1993 م، نتيجة إصابته برصاصة في بطنه، وإطلاق عيارات نارية من سلاح كان من المفترض أن يكون محشواً برصاص خلّبي وليس رصاصاً حقيقياً.

ومن بين الأمثلة الحديثة على وقوع هذه الحوادث، مقتل سائق الشاحنة “جون ساتلز” أثناء سقوطه من أعلى شاحنة أثناء تصوير فيلم “أفينجرز” في عام 2011.

وفي مثالٍ آخر، فقط عامل بناء محلي في موقع فيلم “Blade Runner” حياته في عام 2017، وبعدها بعامٍ تقريباً قُتلت الممثلة البديلة “SJ Harris” في حادث دراجة نارية أثناء تصويرها مشهداً في فيلم “Deadpool 2”.

وفي واحدةٍ من أكثر المسلسلات التلفزيونية الأسطورية على الإطلاق مسلسل “Twilight” في عام 1982م، فقد الممثل المخضرم Vic Moreau (فيك مورو) حياته على إثر حادثٍ مأساويٍّ آخر، إلى جانب ممثلين أطفال هم Mika Dinh و  Lu Rene و Shen Yi Chen.

وكان المشهد المأساوي الذي أودى بحياة الممثل الشهير (مورو)، يوثق لحظة فرار شخصيته في الفيلم من مروحية خطيرة تحمل الطفلين الذين لقيا حتفهما، حيث وقع انفجارٌ مخطط له بالقرب من مؤخرة المروحية تسبب في سقوطها على الأرض ومقتل الـ 3 على الفور.

أول تعليق من الممثل الأمريكي “أليك بالدوين” على قتله مصورة خلال تصوير فيلم

فيلم توم كروز الذي تسبب في شهرته

ومن ضمن سلسلة الحوادث المأساوية، المأساة التي لحق بالممثل البديل “الدوبلير” الذي دفع حياته ثمن خطأ تقني، وذلك خلال فيلم “توب غن” الشهير الذي كان سبباً في شهرة الممثل توم كروز، في ثمانينات القرن الماضي.

وفي فيلم باتمان “دارك نايت” الشهير في 2008، تعرض الممثل البديل “الدوبلير” كونواي ويكليف لحادث مميت، بعد انفجار سيارة باتمان، بقذيفة من الجوكر، كما هو مخطط له، ولكن سيارة باتمان التي كان يقودها ويكليف فقدت السيطرة واصطدمت بشجرة، لتقتله فورا.

وفي فيلم Batman الشهير “Dark Knight” الشهير في عام 2008 م، تعرض الممثل البديل “الدوبلير” Conway Wycliffe كونواي ويكليف لحادث أودى بحياته، بعد انفجار سيارة Batman بقذيفة أطلقها الـ Joker ، كما كان مخططاً له، لكن سيارة Batman التي كان يقودها الدوبلير فقد السيطرة عليها وانتهى به الأمر للاصطدام بشجرة ومقتله على الفور.

هل أسلحة التمثيل مؤذية وخطيرة؟

من المتعارف عليه أنّ الأسلحة المستخدمة في التمثيل غير مؤذية، فالرصاصات الفارغة مقنعة في التصوير، كونها رصاصات حقيقية معدّلة.

وتتكون الرصاصة المستخدمة في الأفلام من (مظروف معدني يحتوي مادة متفجرة)، وفي حال الضغط على الزناد يتحرر القادح ويتحرك إلى الأمام ليدفع الشحنة المتفجرة وحينها تخرج الرصاصة من فوهة المسدس ونسمع صوت الطلقة ونشاهد احتراق المادة المتفجرة.

الجانب المحزن بعالم صناعة الأفلام.. أسلحة التمثيل تخلّف خسارات واقعية بالأرواح
الجانب المحزن بعالم صناعة الأفلام.. أسلحة التمثيل تخلّف خسارات واقعية بالأرواح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى