الشأن السوري

باحثون ينجحون في صناعة أجهزة تعتمد على حركة الجسم

نجح باحثون في صناعة أجهزة متناهية الصغر لتوليد الكهرباء الاحتكاكية، و تعتمد فكرتها على تخزين الطاقة الحركية كتلك الناجمة عن تحريك الأقدام و توظيفها في تشغيل الأجهزة الإلكترونية، حيث أوردت دورية ” إيه.سي.إس نانو ” العلمية أنّ فريقاً من الباحثين طور جهازاً خفيف الوزن مصنوع من مواد ورقية، استوحيت فكرته من فن تقطيع الأوراق الصيني و الياباني، يمكنه جمع و تخزين الطاقة من حركة الجسم.

و صنع فريق البحث الأجزاء الخارجية لوحدات توليد الطاقة الجديدة من الذهب و الورق الرملي المغلف بالجرافيت، و هي تحتوي على مكثّفات كهربائية قوية لتخزين الطاقة، أمّا الأجزاء الداخلية، فهي مصنوعة من الورق و مغلفة بالذهب و تحتوي على رقائق من مادة إيثيل البروبلين، و تبيّن أثناء التجارب أنّه من خلال تكرار الضغط على هذه الوحدات لعدة دقائق، من الممكن توليد قدر من الطاقة يصل إلى فولت واحد، و هي كمية كافية لتشغيل جهاز تحكم عن بعد أو وحدة استشعار لقياس الحرارة أو ساعة يد. حسبما أفاد الموقع الإلكتروني الأمريكي “ساينس ديلي” المعني بالأبحاث العلمية.

و بدلاً من وحدات توليد الطاقة الاحتكاكية المتوافرة حالياً و التي تتميز بثقل الوزن نظراً لأنّها مصنوعة من ألياف الأكريليك، بالإضافة إلى أنّها تستغرق ساعات طويلة في شحن الأجهزة الصغيرة، اعتمد فريق البحث على خامات خفيفة مربعة الشكل تشبه تصميمات الورق المقطع، و قاموا بتحويلها إلى وحدات لتوليد الطاقة.

كما أراد الباحثان تشونغ لين وانغ وتشينغو هو و فريقهما البحثي دراسة إمكانية توفير هذه الاحتياجات المحدودة من الطاقة من الطاقة الحركية لجسم المستخدم، و نجحا بعد سنوات من الدراسة في صناعة أجهزة متناهية الصغر لتوليد الكهرباء الاحتكاكية.

600471 422203728

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى