أخبار العالمسلايد رئيسي

الخارجية الإيرانية تكشف فحوى رسالة وصلتها من أمريكا قبل 3 أيام

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، فحوى رسالة استلمتها من واشنطن قبل 3 أيام تتعلق بالمفاوضات النووية بين الطرفين، كما نفت إرسال مسيرات انتحارية إلى روسيا.

الخارجية الإيرانية تتحدث عن رسالة أمريكية

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن آخر رسالة وصلتهم من قبل الولايات المتحدة بسياق المفاوضات النووية بين الطرفين كانت قبل 3 أيام، مؤكداً “ضرورة حل التهم التي توجهها الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران”.

وأضاف عبداللهيان: “الأمريكيون متناقضون في كلامهم حول مسار المفاوضات النووية”، متابعاً أن التقييم الإيراني من الرسالة الأمريكية يفيد بأن “الاتفاق ليس من أولوياتهم فحسب، بل أنهم في عجلة من حصوله لكنهم أیضاً يحاولون إشعال الأحداث في إيران”.

وتابع: “لن نقدم في أي مفاوضات أي امتيازات للطرف الأمريكي”.

الخارجية الإيرانية تنفي إرسال مسيرات لروسيا

وفيما يتعلق بموضوع بيع إيران مسيرات انتحارية لروسيا، قال وزير الخارجية الإيراني: “نرفض الادعاءات بشأن إرسال مسيرات لاستخدامها في الصراع في أوكرانيا”.

وتابع: “لم ولن نعطي أي أسلحة لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا”، مضيفاً “نؤيد السلام والإنهاء الفوري للحرب في أوكرانيا من خلال عملية سياسية”.

عبداللهيان أردف: “تصرفات الاتحاد الأوروبي مدمرة ونحتفظ بحق الرد على أي أعمال غير مسؤولة والدفاع عن مصالحنا”.

إلى ذلك، علّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على بيان مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية في فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال: “ادعاءاتهم حول استخدام المسيّرات الإيرانية في الحرب بين أوكرانيا وروسيا ذريعة ولا اساس لها من الصحة”.

الأوروبيون يطالبون بتحقيق أممي بشأن مسيرات إيران

في السياق، طالبت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، أمس الجمعة، في رسالة إلى الأمم المتحدة بإجراء تحقيق “محايد” بشأن طائرات إيرانية مسيّرة، يقول الغرب إن روسيا تسلمتها في إطار حربها ضد أوكرانيا.

وجاء في الرسالة الموجّهة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن “إجراء تحقيق من جانب فريق الأمانة العامة للأمم المتحدة المسؤول عن تنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 2231 سيكون مرحباً به، ونحن مستعدون لدعم عمل الأمانة العامة لإجراء تحقيقها التقني وغير المتحيز”.

ويعتبر الأمريكيون والأوروبيون أن تزويد إيران روسيا طائرات مسيّرة يشكّل انتهاكاً للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وفي رسالتهم، قال السفراء الفرنسي نيكولا دي ريفيير والألماني أنتجي ليندرتسي والبريطاني جيمس كاريوكي إنهم “قلقون جداً حيال نقل إيران طائرات بلا طيار إلى روسيا في انتهاك لقرار مجلس الأمن 2231 (2015)، وهي طائرات بلا طيار تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا وفي هجمات على بُنى تحتية مدنيّة ومدن أوكرانية مما يتسبب في مقتل مدنيين أبرياء”.

واتهم الغرب طَهران منذ أيام بتزويد روسيا طائرات انتحارية بلا طيار، كما تحدث البيت الأبيض الخميس الماضي، عن وجود جنود إيرانيين في شبه جزيرة القرم لمساعدة الروس في التعامل مع هذه الطائرات.

مواضيع ذات صِلة : بعد اكتشاف حطام مسيرة إيرانية في أوكرانيا.. طهران تنضم لحلفاء بوتين بخطوة مفاجئة

في المقابل، نفت موسكو وطهران بشدة الأربعاء، في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن وجود أي شراكة بشأن هذه الطائرات وهي من طراز شاهد-136 و131.

شاهد أيضاً : طائرة مسيرة تطلق قنابل الغاز مثل المطر على المتظاهرين في الضفة

الخارجية الإيرانية تكشف فحوى رسالة وصلتها من أمريكا قبل 3 أيام
الخارجية الإيرانية تكشف فحوى رسالة وصلتها من أمريكا قبل 3 أيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى