الشأن السوري

واشنطن : سبب نزاعات الشرق الأوسط إيران و حزب الله ، فماذا قالت إسرائيل؟

طالبت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة ،نيكي هايلي، الجميع بالتصدي لأنشطة و سلوك إيران و حزب الله اللبناني ، و قالت إنّ ” إيران دولة راعية للإرهاب ، و حزب الله منظمة إرهابية تنشر أفكارها المسمومة بدعم من إيران و ميليشيات حزب الله تشارك نظام الأسد في ذبح الشعب السوري ، و هما يسلحان ميليشيات الحوثي في اليمن ، فالسبب الرئيسي لنزاعات الشرق الأوسط ” إيران و حزب الله ” . وذلك خلال كلمتها في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول التطورات في الشرق الأوسط مساء اليوم الخميس العشرون من نيسان أبريل الجاري .

و في السياق ذاته قال المندوب البريطاني ،ماثيو ريكروفت، إنّ ” إيران تغذي العنف في المنطقة و هي تقدم الدعم العسكري للنظام السوري و ميليشيا حزب الله اللبناني ” .

و من جانبه المندوب الإسرائيلي ،داني دانون، قال ” نحن شريك حقيقي بالحرب ضد الإرهاب و أنّ بلداً واحداً يزرع الفوضى و الإرهاب في المنطقة هو إيران ” ، مضيفاً أنّ ” إيران ترسل أسلحة لحزب الله بقوافل برية و عبر البحر و أيضاً تهرّب الأسلحة للحزب برحلات جوية مدنية عبر طيران ” ماهان ” و أوضح أنّ ” فيلق القدس يدرّب حزب الله و يحوّل له المال و الحزب يضع الأسلحة بالمنازل و المدارس و المستشفيات ، كما و أشار في كلمته إلى أنّ ” الأسد و أعوانه دمى بيد إيران، و إيران متواطئة بالفظائع اليومية بسوريا ، متسائلاً ” أيّ وحش يرتكب فظائع الكيماوي بحق البشر ؟ من يستخدم الغازات السامة ضد مواطنيه هو ديكتاتور سادي ” .

و في سياق متصل أشار نيكولاي ملادينوف، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى أنّ الملايين تشردوا في أكبر أزمة للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية و على المجتمع الدولي زيادة المساعدات لدول الجوار السوري و على مجلس الأمن أن يدعم المفاوضات السورية ، داعياً الحكومات إلى الاستجابة للمطالب المشروعة لشعوبها و تعزيز التماسك الاجتماعي و المصالحة .

 

في حين ادّعا مندوب النظام بشار الجعفري أنّ ” استمرار صمت مجلس الأمن شجّع إسرائيل على استمرار سياستها العدوانية و تقديم الدعم للإرهابيين و خاصة جبهة النصرة و تسهيل عبورهم و معالجتهم في مشافيها ، كما أنّ إسرائيل تمتلك أسلحة كيميائية و بيولوجية بدعم غربي ” .

 

441 2

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى