أخبار العالم

طروحات لتشكيل “حكومة حرب” في إسرائيل.. وليبرمان يتحدث عن شرط واحد أمام نتنياهو

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدي جديد بعد معركة طوفان الأقصى، حيث كشفت وسائل إسرائيلية بحث إمكانية تشكيل “حكومة حرب”، بمشاركة المعارضة.

 

طروحات تشكيل حكومة حرب في إسرائيل

 

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، أنه من المقرر أن يجتمع، ممثلو كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب “المعسكر الرسمي” بيني غانتس، لبحث إمكانية تشكيل حكومة طوارئ “حرب”، بمشاركة المعارضة.

 

وأوضحت الصحيفة أن ممثلين عن حزب “الليكود” الذي يقوده نتنياهو، وحزب “المعسكر الرسمي” المعارض الذي يقوده غانتس سيلتقيان اليوم الاثنين، من أجل التباحث بشأن كيفية تشكيل “حكومة الطوارئ”.

 

ونقلت الصحيفة عن غانتس قوله: “نحن على استعداد للانضمام إلى المعركة، ومناقشة انضمام المعسكر الرسمي، ونأمل أن تكون هناك مشاركة من قبل أحزاب أخرى معارضة للحكومة”.

 

ونوه بأن الهدف من ذلك هو “تشكيل حكومة حرب، ستتولى إدارة الأمور وقيادة ساحة المعركة ضد غزة في الميادين الأخرى”.

 

وكان زعيم المعارضة، يائير لابيد، قد ذكر في وقت سابق، أنه سيدعم تشكيل حكومة طوارئ، وقال: “لن أتطرق الآن إلى من يجب أن نلومه أو لماذا فوجئنا بما وقع، فهذا ليس الوقت ولا المكان المناسبين لذلك”.

 

وأضاف: “سنتحد ضد أعدائنا، فدولة إسرائيل في حالة حرب“، محذراً من وجود “خطر جدي في أن تتحول إلى حرب متعددة الجبهات”.

 

من جانبه أكد رئيس حزب “يسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان استعداده للانضمام إلى الحكومة شرط أن يعلن نتنياهو أن هدف الحرب على غزة هو القضاء على “حركة حماس”.

 

كما أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أنه سيدعم الدخول في حكومة طوارئ طالما أن الهدف “هزيمة حركة حماس”، قائلا: “يجب أن نتحد وننتصر”.

 

ودخلت عملية “طوفان الأقصى” يومها الثالث، وسط استمرار الاشتباكات في عدد من محاور غلاف غزة وإطلاق الصواريخ، وقد أعلنت إسرائيل الحرب رسمياً وكثفت غاراتها على القطاع.

 

طروحات لتشكيل "حكومة حرب" في إسرائيل.. وليبرمان يتحدث عن شرط واحد أمام نتنياهو
طروحات لتشكيل “حكومة حرب” في إسرائيل.. وليبرمان يتحدث عن شرط واحد أمام نتنياهو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى