أخبار العالم

بعيداً عن العقوبات.. النفط الروسي يصل إلى أوروبا من طرف ثالث

كشفت تقارير إعلامية، أن النفط الروسي ما يزال يصل إلى دول أوروبية رغم العقوبات ومحاولة الاستغناء عنه، لكن بطريقة مختلفة من خلال طرف ثالث.

 

النفط الروسي يصل أوروبا 

 

وذكرت وسائل إعلام أن مصافي التكرير الهندية عززت إمدادات الديزل ووقود الطائرات إلى الاتحاد الأوروبي مؤخراً.

 

وبحسب ما ذكرته وكالة رويترز أمس نقلاً عن بيانات أولية لتتبع السفن من شركتي Kpler وVortexa. أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يستخدم الهند “كباب خلفي” في ظل الزيادة الحادة في واردات نيودلهي من النفط الروسي بعد أن حظر الاتحاد الخام من روسيا.

 

وأوضح التقرير أنه في العام المالي 2022-2023، اشترت المصافي الهندية ما بين 970 و981 ألف برميل من النفط الروسي يومياً، وهو ما يمثل أكثر من خمس واردات البلاد الإجمالية، التي تراوحت بين 4.5 مليون و4.6 مليون برميل يومياً. 

 

سعر تنافسي

 

وبيّنت الوكالة أن سعر برميل النفط “المغري” من روسيا سمح لمصانع المعالجة الآسيوية بتعزيز الإنتاج وبيع المنتجات النفطية إلى الاتحاد الأوروبي بسعر تنافسي. 

 

ووفقاً للبيانات قدمت الهند ما حجمه 154 ألف برميل من وقود الديزل ووقود الطائرات يومياً إلى الاتحاد الأوروبي قبل فبراير 2022، وأظهرت البيانات أن الأحجام قفزت إلى 200 ألف برميل يومياً بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على واردات المنتجات البترولية الروسية.

 

وكانت الدول الغربية فرضت عقوبات على النفط الروسي وبدأت البحث عن بدائل للاستغناء الكامل عنه، بعد أن بقيت روسيا لسنوات أحد مصادر الطاقة الرئيسية لأوروبا.

 

بعيداً عن العقوبات.. النفط الروسي يصل إلى أوروبا من طرف ثالث
بعيداً عن العقوبات.. النفط الروسي يصل إلى أوروبا من طرف ثالث

اقرأ أيضاً شركات بريطانية تشتري النفط الروسي وتحرج الحكومة بعد كشف ثغرة بالعقوبات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى