أخبار العالم

عالم يحذر من زلزال “قوي” في إسطنبول قد يوقع آلاف الضحايا

حذر أستاذ علم الزلازل التركي هالوك إيدوغان، من احتمالية وقوع زلزال قوي تفوق قوته 7 درجات في إسطنبول ومنطقة بحر مرمرة، وستشعر كل تركيا بعواقبه الاقتصادية.

عالم يحذر من زلزال قوي في إسطنبول قد يوقع آلاف الضحايا

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت وسائل إعلام تركية مجدداً تصريحات لعضو مجلس علماء الزلازل في بلدية إسطنبول ناجي جوريور، الذي تحدث فيها عن زلزال محتمل في تركيا.

وقال إيدوغان، وهو أحد أعضاء نفس المجلس: “بحسب التوقعات، إذا عاد النشاط للصدع في بحر مرمرة، فسيحدث زلزال قوي، يبلغ احتمال حدوثه بحلول عام 2030 حوالي 50%. لا يوجد شيء جديد في كلمات السيد جوريور فمن وقت لآخر، يقوم العلماء بتذكير الجمهور بمثل هذا التهديد. والهدف من ذلك هو دفع الناس لكي يتخذوا الإجراءات الاحترازية لتقليل المخاطر والخسائر المحتملة”

وأشار العالم إلى أنه تم وضع العديد من السيناريوهات للتطور المحتمل للأحداث تم فيها تقدير العدد المحتمل للضحايا والمباني التي يمكن أن تنهار، حيث يتوقع أن تشهد تركيا بأكملها تأثيراً اقتصادياً سلبياً، وذلك لأن إسطنبول تضمن 35% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأضاف أن الزلزال في بحر مرمرة سيؤثر على الفور على سبع مقاطعات يتجاوز عدد سكانها 25 مليون نسمة، وبالتالي من الصعب توقع مقدار الضرر الذي سيحدث”.

وفي وقت سابق، قدم إمام أوغلو، مجموعة من الخطط حول الاستعداد للزلزال وذكر أنه لا مفر منه، لكن من المستحيل التنبؤ بالضبط متى ستحدث هذه الهزات الأرضية.

اقرأ أيضاً.. خادم الأميرة البريطانية الراحلة ديانا يتحدث عن “خطر” يواجه العائلة الملكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى