الشأن السوري

داعش يهاجم النظام بمفخخة لاستعادة حقل شاعر الاستراتيجي شرق حمص

بعد الهجوم الذي شنّه تنظيم الدولة يوم أمس بدأه بمفخخة استهدفت قوات النظام في محيط حقل شاعر في ريف حمص الشرقي ، و أسفرت عن مقتل قرابة العشرين عنصراً و تدمير دبابة وعربة شيلكا، في محاولة منه لاسترجاع الحقل الذي سيطر عليه النظام قبل يومين، تجددت الاشتباكات بين الطرفين، صباح اليوم الأحد الثلاثون من أبريل نيسان الجاري ، في محيط حقل شاعر وسط قصف مدفعي متبادل بينهما، بحسب مراسل وكالة ستيب نيوز في المنطقة .

 

و قال مراسلنا إنّ النظام فتح محور جديد للقتال بالقرب من حقل شاعر في محيط جبال الشومرية حيث تجري حالياً اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين تنظيم الدولة و قوات النظام في ذلك المحور .

 

و أضاف مراسل الوكالة أنّ حقل شاعر كان أهم المعاقل لتنظيم الدولة كونه يعتبر طرق مواصلاته التي تربط تحركاته بين ريف حمص من جهة، و أرياف الرقة و حماة من جهة أخرى، عبر منطقة عقيربات النقطة الأهم في ريف حماة الشرقي، و يعتبر أيضاً من أهم و أغزر حقول النفط و الغاز في البادية بعد حقلي جحار و جزل، وأيضاً يعتبر أكبر محطة تجميع لستة آبار غاز و ثلاثة بترول في سوريا و كلفته كانت مليار دولار عام 2010 ، و ينتج كمية تقارب ثلاثة ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي .

 

و من جانب آخر ذكر مراسلنا أنّ المقاتلات الروسية شنّت اليوم عدة غارات جوية استهدفت مدينة السخنة و محيطها بريف حمص الشرقي مما أدى إلى مقتل شخص و وقوع إصابات في صفوف المدنيين .

 

في حين قام عناصر التنظيم يوم أمس بإفراغ ما يمكن الاستفادة منه من معدات من مناجم الفوسفات و الصوانة بريف حمص الشرقي و نقلها عبر الصحراء إلى مناطق سيطرته في دير الزور وذلك عن طريق تجار عراقيين ويأتي هذا عقب اقتراب قوات النظام من المنطقة .

 

يذكر أنّ تنظيم الدولة سيطر للمرة الأولى على حقل شاعر منتصف تموز 2014 ، و شهد تبادل سيطرة عدة مرات، ليخسر التنظيم مساء الأربعاء الفائت أهم مصادره النفطية والمالية كون بقية الحقول المتبقية لديه حقول غاز فقط .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق