الشأن السوري

ميركل تؤيد إقامة مناطق آمنة في سوريا ، و تعاون روسي أمريكي

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، في لقائها الأول منذ أكثر عامين ، اليوم الثلاثاء الثاني من أيار/ مايو الجاري ، عن تأييدها ” إقامة مناطق آمنة في سوريا خالية من القتال و ذلك لحماية السكان المدنيين ” .

و قالت ميركل إنّها تعتقد أنّ “منهج إقامة مناطق آمنة يستحق المتابعة و التطوير” مضيفةً أنّ ” ألمانيا مستعدة لفعل كل شيء لدعم وقف إطلاق النار في سوريا ” .

و من جانبه ، دعا فلاديمير بوتين إلى تثبيت وقف إطلاق النار الهش في سوريا فيما تنطلق جولة مفاوضات سلام جديدة بين وفدي النظام و المعارضة في أستانة يوم غدٍ الأربعاء ، و قال بوتين بعد محادثاته مع ميركل في سوتشي على البحر الأسود ” نعتبر أنّ هذا الوضع – وقف إطلاق النار- يجب أن يتعزز و هذا بالتحديد ما سيعمل عليه ممثلونا غداً و اليوم التالي في أستانة إلى جانب أطراف النزاع السوري ” .

كما جدد بوتين موقفه المؤيد لبقاء الرئيس بشار الأسد و قال إنّ الشعب السوري هو صاحب النفوذ الأكبر على رئيسه الأسد ، لكنّه أشار إلى أن هذا الشعب منقسم بشكل واضح و يجب توفير الظروف المواتية لاستعادة وحدته .

و أقرّ بوتين باستحالة إيجاد حلٍّ فعالٍ للقضية السورية دون مساهمة أمريكية ، و أوضح قائلاً : ” و لذلك نحن على اتصال بالشركاء الأمريكيين و سنواصل الاتصالات معهم ، كما نأمل في التوصل إلى تفاهم بشأن خطوات مشتركة في هذا الاتجاه المهم للغاية و الحساس على جدول الأعمال السياسي الدولي الحالي ” .

و في هذا السياق صرّح الكرملين ، هذه الليلة ” أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره الأمريكي دونالد ترامب بحثا خلال اتصال هاتفي تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب في سوريا ” ، و أكد الرئيسان على تفعيل الحوار بين وزيري خارجية البلدين لافروف و تيلرسون لبحث تسوية الأزمة السورية ” .

كما أكد بوتين على أنّ موسكو تدين بأشد العبارات أيّ استخدام للسلاح الكيميائي في سوريا ، و تصرّ على ضرورة تحديد المذنبين في أحداث خان شيخون و معاقبتهم ، مستدركاً ” لكن لا يمكن التوصل إلى ذلك إلا بعد تحقيق دقيق وغير منحاز ” ، و حول موقفه المشترك مع ميركل عن سوريا قال ” إنّنا واثقون من استحالة إيجاد حل للمسألة السورية إلا بالطرق السلمية و تحت رعاية الأمم المتحدة ” .

 

38665837 303

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق