الشأن السوري

روسيا “المناطق الآمنة في سوريا ستغلق أمام طائرات التحالف الدولي”

صرّح رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانة اليوم الجمعة الخامس من مايو / أيار الجاري ، بأنّه يحظر على طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن العمل في أجواء مناطق وقف التصعيد في سوريا منذ التوقيع على المذكرة الخاصة بإنشاء هذه المناطق .

 

وأوضح الكسندر لافرينتيف، مبعوث الرئيس الروسي إلى محادثات السلام السورية، أنّ ” هذا الحظر ليس مسجلّاً في المذكرة، و لكن ” هذه المناطق مغلقة منذ الآن أمام طلعات التحالف الدولي “، و أنّ ” الدول الضامنة ستتابع عن كثب عمليات التحالف الدولي فيما يخص التزامه بحظر العمل في أجواء مناطق وقف التصعيد، وشدّد قائلاً : ” المذكرة لا تسمح بعمل الطيران الحربي في أجواء المناطق ولا سيما طيران التحالف الدولي، ومهما كان ذلك بإبلاغ مسبق أم دون إبلاغ، لقد تم إغلاق هذه المسألة “.

 

وأضاف أنّ الأهداف التي يُسمح للتحالف الدولي بضربها في سوريا هي مواقع ” تنظيم الدولة ” في محافظة الرقة و في عدد من البلدات قرب نهر الفرات، و في محافظة دير الزور و في الأراضي العراقية .

 

و بشأن نظام الرقابة على وقف إطلاق النار، أقرّ لافرينتيف أنّ ” العمل على صياغته لم يكتمل بعد، و أنّه لم يتم بعد تحديد الدول التي سترسل مراقبيها إلى مناطق وقف التصعيد، لكنّه رجح مشاركة الأردن في الرقابة على وقف إطلاق النار في المنطقة الجنوبية “.

 

و الجدير بالذكر أنّ تركيا وإيران وافقتا أمس الخميس على اقتراح روسيا ” إنشاء مناطق آمنة في سوريا ” وهي الخطوة التي رحبت بها الأمم المتحدة ، لكن الولايات المتحدة استقبلتها بتشكك، فيما رفض وفد المعارضة ضمانة إيران كونها دولة مجرمة .

58877c6ac3618893388b45bf

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى