الشأن السوري

عشرون ألف طالب على موعد لتقديم الامتحانات العامة في إدلب والتفاصيل؟

تجري حالياً في سوريا امتحانات المدارس النهائية لعام 2017 قبيل انطلاق امتحانات الشهادات العامة، و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب نيوز ” قال مدير التربية الأستاذ ” ياسين الياسين “إنّ امتحانات الشهادة الثانوية ستكون بتاريخ الرابع والعشرين من مايو / أيار الجاري، و يبلغ عدد الطلاب اللذين سيقدمون امتحان شهادتي ( الأساسي و الثانوي ) تقريباً ” عشرين ألف طالب “، و ذلك عبر مراكز موزعة على كافة أنحاء محافظة إدلب يبلغ عددها حوالي ( 210 ) مراكز .

 

و فيما يخص التحديات و الصعوبات التي تواجه عملية الامتحان، أوضح ” الياسين ” أنّ الوضع الأمني من خلال القصف من الطيران الروسي و السوري ما يمثل التحدي الأكبر لتلك الامتحانات و العملية التعليمية بشكل عام، أيضاً من التحديات هناك نقص في التمويل لعملية الامتحانات، فكنا نأمل أن يأتينا دعم أكبر لها .

 

أمّا بالنسبة لاعتراف الدول بالشهادة كونها من مديرية إدلب الحرّة، فأفاد بأنّها معترف عليها في دولة تركيا و في بعض دول الاتحاد الأوروبي و الجامعات الأمريكية، و تقوم الآن مؤسسة بريطانية بإجراء دراسة و مقارنة للشهادة الممنوحة من قبل وزارة التربية و التعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة من أجل إعطائها درجة معادلة للشهادات البريطانية لقبول طلابنا السوريين في الجامعات البريطانية .

 

و حول سؤالنا لمدير التربية ما الذي تقدمه التربية الحرّة و لم تقدمه مديرية النظام ؟ أجاب بأنّنا نقوم بتأمين المحروقات للمدارس للتدفئة و مادة الفيبر ، و بعد قصف الطائرات قمنا بتجهيز كافة المدارس من النقص بما يخص ألواح الفيبر كما نقوم بعمل صيانة دورية للنوافذ و الأبواب و الجدران و دورات المياه بعد عمليات القصف ، و أيضاً نقدم أكثر من خمسة و ثلاثين بالمئة من احتياج المدارس للكتب المدرسية و بعض مواد القرطاسية .

 

و في ختام حديثه معنا أشار مدير التربية إلى أنّ الدعم الذي ستقدمه التربية للعاملين في الامتحانات سيكون هناك مبلغ كـ ” تعويض ” لعملهم بحدود ( مئة دولار أمريكي ) للمراقب و لأمين السرّ و رئيس المركز و للمصححين و لناقلي الأسئلة و لمندوبي التربية و الوزارة حيث نحاول تقديم الدعم بالقدر المتوفر ، فلم نستطع تأمين أكثر من ذلك نظراً لما ذكرت من نقص الدعم، نأمل في السنوات القادمة بتأمين أفضل من هكذا مبالغ .

138061

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى