الشأن السوري

ديمستورا يعلن استئناف مفاوضات جنيف في السادس عشر من مايو

أعلنت الأمم المتحدة أنّ المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيستأنف المفاوضات السورية في جنيف يوم السادس عشر من الشهر الجاري.

وجاء في بيان صدر عن مكتب المبعوث الدولي، مساء اليوم الاثنين الثامن من مايو / أيار الجاري، أنّ دي ميستورا يأمل في أنه سيستطيع التركيز أكثر ، خلال الجولة السادسة من المفاوضات السورية، على العمل مع الوفود حول الأجندة المتفق عليها بناء على نتائج لقاء “جنيف-4”.

و أضاف البيان أن دي ميستورا يعّول أيضاً على التطبيق الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في العاصمة الكازاخستانية أستانا في 4 مايو/أيار .

من جانب آخر أعلنت مساء اليوم كل من أمريكا و فرنسا و بريطانيا رفضها طلب المندوب الروسي في مجلس الأمن بتبني قرار مناطق تخفيف التصعيد بسورية و اعتبرته الدول غير واضح و غير كامل .

و كانت الجولة الرابعة من مباحثات أستانة قد تمخّضت يوم الخميس الفائت عن مذكرة اتفاق المناطق الآمنة أو ما سُميَ بخفض التصعيد و التوتر في سوريا و المتمثلة بـ ” محافظة إدلب و أجزاء من محافظات اللاذقية و حماة و حلب ، و شمالي محافظة حمص ، و الغوطة الشرقية ، و محافظتي درعا و القنيطرة ” دخل حيز التنفيذ أول أمس و تعرضت معظم المناطق لخروقات من قبل النظام .

 

301459Image1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى