أخبار العالمسلايد رئيسي

إيران ترد على شيخ الأزهر بعد دعوته لحوار “سُنّي – شيعي” وتوحيد المسلمين

ردت إيران على شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الذي دعا إلى حوار إسلامي – إسلامي، من خلال الأمين العام للمجمع الدولي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، حميد شهرياري.

إيران ترد على شيخ الأزهر

وطلب شهرياري من الطيب زيادة إيران لبحث أسس هذا الحوار، كما أشاد بالنداء الذي أطلقه الطيب من مملكة البحرين مؤخراً.

وتعليقاً على ذلك، قال شهرياري في تصريح صحافي: إن “الأمن والاطمئنان هما ما يجب أن يسود العالم الإسلامي، وهما نتيجة للحوار الإسلامي الإسلامي”.

وأضاف: “نحن مستعدون للذهاب، عبر وفد من مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، إلى القاهرة للقاء شيخ الأزهر، ولنناقش موضوع الحوار الإسلامي – الإسلامي”.

وأفاد شهرياري بأن “دعوة شيخ الأزهر ستضيف أموراً مهمة، لأننا من خلالها نقاوم أطروحات ومشاريع العدو، الذي يسعى لزرع الفتنة بين المسلمين”، حسب وصفه.

وأكد شهرياري أن “ساحة الحوار واسعة جداً، وتبتعد عن الجانب الفقهي. وموضوع التكفير هو موضوع سياسي أكثر مما هو موضوع فقهي”، مشيراً إلى “أننا في حاجة إلى التقارب بين الشعوب، ونبذ الفرقة بينها، ومنع القتال بين المسلمين، بالإضافة إلى منع الحصار الاقتصادي، كما حدث مع قطر”، على حد تعبيره.

وكان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وجه نداء إلى علماء المسلمين الشيعة من أجل عقد حوار إسلامي – إسلامي، يهدف إلى نبذ “الفتنة والنزاع الطائفي”، في وقت تشهد عدة دول في المنطقة والعالم توترات على خلفيات مذهبية.

ملتقى حوار الأديان

وخلال مشاركة الشيخ أحمد الطيب في ملتقى حوار الأديان في مملكة البحرين، تبادل مع بابا الفاتيكان، فرانسيس الثاني، الهدايا التذكارية، واتفقا على العديد من الأمور والقضايا.

وتعد هذه الجولة هي الجولة السابعة من جولات الحِوار بين الشرق والغرب؛ التي نظمها مجلس حكماء المسلمين، وتهدف إلى تعزيز قيم العيش المشترك والسلام العالمي.

مواضيع ذات صِلة : حقيقة رفض شيخ الأزهر خلع عمامته في كازاخستان.. تقارير تكشف التفاصيل

وتوجّه الطيب في كلمة ألقاها في ختام ملتقى البحرين للحوار “الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني”، في حضور البابا فرنسيس في ميدان صرح الشهيد في قصر الصخير الملكي، “بنداء إلى علماء الدين الإسلامي في العالم كله على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم ومدارسهم، إلى المسارعة بعقد حوار إسلامي إسلامي جاد، من أجلِ إقرار الوحدة والتقارب والتعارف (…) تُنبَذ فيه أسباب الفرقة والفتنة والنزاع الطائفي على وجه الخصوص”.

شاهد أيضاً : تصريحات مهمة بشأن “المثلية الجنسية” من قبل شيخ الأزهر بمصر

إيران ترد على شيخ الأزهر بعد دعوته لحوار "سُنّي - شيعي" وتوحيد المسلمين
إيران ترد على شيخ الأزهر بعد دعوته لحوار “سُنّي – شيعي” وتوحيد المسلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى