الشأن السوري

أردوغان يلتقي ترامب في واشنطن الثلاثاء المقبل

صرّح البيت الأبيض، أنّ القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و نظيره التركي رجب طيب أردوغان ستعقد في السادس عشر من مايو/ أيار الجاري .

 

و ذكر بيان صادر عن شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، إنّ ترامب سوف يستضيف أردوغان الثلاثاء المقبل ، لبحث سبل تقوية العلاقات الثنائية ، و كيفية تعزيز التعاون في مواجهة كافة أنواع الإرهاب .

 

و كان الرئيس التركي أعلن في العشرين من أبريل الماضي أنّه سيتجه إلى الولايات المتحدة يومي 16 -17 مايو الجاري و يلتقي نظيره الأمريكي، عقب زيارة يجريها إلى الصين . بحسب وكالة الأناضول .

 

و يشار إلى أن واشنطن و أنقرة تختلفان حول معركة الرقة فالبيت الأبيض أول أمس أصدر قرار تسليح قوات سوريا الديمقراطية و الذي جاء بطلب من الرئيس دونالد ترامب لدعم عملية استعادة مدينة الرقة من تنظيم الدولة و أنّ واشنطن ستسعى لتطمين تركيا بشأن ذلك، و قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم أمس ” لا نقبل أي دعم مباشر أو غير مباشر لتنظيم بي كا كا الإرهابي، و لا يمكن استخدام منظمة إرهابية للقضاء على منظمة إرهابية أخرى و على الولايات المتحدة أن تعلم ذلك جيداً ” .

 

و قال أردوغان مساء أمس ” نريد أن نصدّق بأن حلفاءنا سيختارون الوقوف إلى جانبنا بدلاً من الوقوف إلى جانب التنظيمات الإرهابية وسأقول ذلك بالتفصيل للرئيس ترامب خلال لقائنا في 16 مايو ” مضيفاً “جارتنا سوريا تشهد حرباً أسفرت عن مقتل مليون شخص وتسببت في خلق حالة عدم استقرار في المنطقة. ونرى منظمات إرهابية مثل ب ي د (الذراع السوري لـ “بي كا كا” الإرهابية)، و القاعدة، و داعش، انتهزت الفرصة و استغلت حالة الفوضى ” .

 

يذكر أنّ الرئيس التركي يجري جولة خارجية مكثّفة هذا الشهر ، بدأت مع زيارة الهند، تبعتها زيارة إلى روسيا ثم الكويت، ومن المقرر أن يستكمل أردوغان الجولة بزيارة للصين يومي 14 و 15، ثم أمريكا وأخيراً بروكسل لحضور اجتماع قمة حلف شمال الأطلسي في الخامس و العشرين من الشهر ذاته .

^1594D60329E4D522BCA9428BDB144C361F184E3D791B2D1CB8^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى