الشأن السوري

ديمستورا: الجولة السادسة من جنيف ستكون قصيرة، محذراً من تقسيم سوريا

صرّح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنّ الجولة السادسة من محادثات جنيف و التي ستبدأ في السادس عشر من أيار / مايو الجاري و ستنتهي في التاسع عشر منه “ ستكون قصيرة للاستفادة من الزخم الذي خلّفته الجولة الأخيرة من محادثات أستانة ” .

و قال ديمستورا اليوم الخميس ” سنوضح الأمور اللوجستية المتعلقة بمفاوضات جنيف يوم الاثنين المقبل ، و سنتحدث في جنيف عن مناطق التهدئة في سوريا ، و ستتم مناقشة إقامة مناطق أخرى غير مناطق التهدئة التي نصت عليها مفاوضات أستانة ، بينما موضوع الرقابة نتركه للدول الضامنة ” .

و حذّر ديمستورا من أنّ مفهوم التجزئة و التقسيم هو خطر على مستقبل سوريا ” ، و قال : ” لا نريد أن يتكرر سيناريو حلب ” مؤكداً على أنّ ” الأولوية في سوريا هي وقف إطلاق النار ، و مناطق التهدئة السورية يسبقها كلمة ( انتقالية ) و يمكن أن تنعكس إيجاباً على الوضع الإنساني ، و ستسمح لنا بإيصال المساعدات الإنسانية فلدينا أزمة وصول إلى المناطق المحاصرة في سوريا ، و تركيا قالت إنها ستعمل معنا بشكل فاعل لتنفيذ الاتفاق ” .

و فيما يتعلق بالحديث عن تبادل للأسرى و المخطوفين و المفقودين ، أفاد دي ميستورا بأنّ الورقة بخصوص هذا الموضوع انتهت تقريباً لكن من السابق لأوانه القول متى سيطلق سراح أول دفعة .

و انتهت الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف انتهت في 31 آذار مارس الماضي دون التوصل إلى اتفاق ، بينما كانت الجولة الرابعة قد انتهت في الثالث من آذار الماضي بالاتفاق على جدول أعمال قدمه ديمستورا من أربع سلال هي ( الحكم و الدستور و الانتخابات و مكافحة الإرهاب ) .

 

download

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى