الشأن السوري

بعد توقفها لساعات .. دفعة مهجّري الوعر العاشرة تنطلق إلى إدلب

بعد توقفها لحوالي ثلاثين ساعة متواصلة انطلقت قافلة مهجّري حي الوعر في مدينة حمص العاشرة إلى محافظة إدلب، في حوالي الساعة الواحدة ظهر اليوم الثلاثاء السادس عشر من مايو / أيار الجاري، عبر ثماني و خمسين حافلة و تسع شاحنات، وسط معاناة كبيرة للأهالي و خاصة الأطفال الذين تعرضوا للسع الحشرات أثناء انتظارهم في الحافلات عند تحويلة بلدة مصياف، و من المنتظر وصولهم إلى مخيم ساعد الواقع في بلدة معارة أخوان شمالي بلدة معارة مصرين في ريف إدلب الشمالي. بحسب مراسل وكالة ” ستيب نيوز ” ” فيصل أبو عزام “.

و أوضح الناشط الإعلامي ” جلال التلاوي ” في حديث مع وكالة ” ستيب نيوز ” أنّ عملية إجلاء العوائل بدأت في حوالي الساعة السابعة صباح أمس، و أسباب التأخير تعود إلى ضخامة عدد القافلة حيث تضمنّت قرابة الألفي و سبعمئة شخص بالإضافة إلى وجود نقص بعدد الشاحنات التي تقل الأمتعة حيث قام النظام بإحضار شاحنتين إضافيتين الليلة الماضية لكنّه أخذ من القائمين في الحي ثمن أجرتهما مبلغاً قدره مليون ليرة سورية، كما أنّ حوالي أربعين شخص لم يغادروا الحي حتّى صباح اليوم لنقص بالحافلات ، فضلاً عن عملية التفتيش و التدقيق من قبل حاجز الشؤون الفنية التابع للنظام التي أخذت مزيداً من الوقت ، مشيراً إلى أنّها أكبر دفعة من بين الدفعات السابقة .

و أشار التلاوي إلى أنّ الدفعة التالية ستكون وجهتها إلى ريف حمص الشمالي و من المقرر خروج بين الـ 400 و الـ 500 شخص من حي الوعر بعد غدٍ الخميس، لتكون بعدها الدفعة الأخيرة المشتركة بين مدينة جرابلس و محافظة إدلب، وبذلك تنتهي عملية التهجير القسري .

لتبدأ بعدها تنفيذ بقية بنود الاتفاق المبرم في الثالث عشر من آذار مارس الفائت قد تضمنّت أحد بنوده نشر كتيبة عسكرية روسية من ( 60 إلى 100 شخص ) بينهم ضباط روس ، في حي الوعر بعد استكمال خروج المقاتلين .

و ذكر محافظ حمص طلال البرازي عبر التلفزيون السوري إنّ عدد الحافلات التي نقلت المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر بلغ 58 حافلة نقلت على متنها 2613 شخصاً بينهم  425 مسلحاً و 469 رجلاً و 766 امرأة إضافة إلى 953 طفلاً .

IMG 5103

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى