الشأن السوري

ترامب يسلّم روسيا معلومات سرية ويطير إلى السعودية بعد لقاء أردوغان

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له على موقع ” تويتر ” اليوم الثلاثاء السادس عشر من مايو / أيار الجاري : ” بصفتي الرئيس، أردت أن أزود روسيا ( خلال لقاء عقد في البيت الأبيض في إطار جدول الأعمال المعلن ) بحقائق تتعلق بالإرهاب و أمن التحليقات، و لدي الحق المطلق في ذلك، ولأنني أريد من روسيا أن تكثّف من معاركها ضد داعش و الإرهاب “.

و في هذا السياق نقلت صحيفة ” واشنطن بوست ” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنّ ترامب كشف عن معلومات سرية للغاية لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و السفير الروسي سيرغي كيسلياك تتعلق بعملية مزمعة لتنظيم الدولة و تهديد تابع لها “.

و أفادت الصحيفة بأنّ ” ترامب كان يتفاخر فور انتهاء محادثاته مع المسؤولين الروس بمعرفته بالتهديدات الوشيكة، كما أنّه أبلغهما باطلاعه على معلومات غزيرة يومياً ” و أضافت أنّ ” المعلومات التي كشف عنها ترامب كان قدمها له شريك استخباراتي عبر عملية حساسة لتبادل المعلومات الاستخباراتية، و أبرز ترامب تفاصيل تهديد إرهابي تابع لتنظيم الدولة يتعلق باستخدام الحواسيب المحمولة على متن الطائرات ” .

و قال مستشار الأمن القومي، إتش. آر ماكماستر، الذي شارك في الاجتماع الأسبوع الفائت : ” إن الرئيس و وزير الخارجية الروسي استعرضا تهديدات مشتركة من المنظمات الإرهابية ، لتشمل التهديدات الموجهة إلى الطيران،  ولكن لم تناقش أيّ مصادر أو وسائل استخباراتية ، و لم يتم الكشف عن أيّ عمليات عسكرية لم تكن معروفة علناً “.

و من جانبه وصف دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، التقارير الإعلامية عن حصول لافروف على معلومات ” سرية للغاية ” من الرئيس الأمريكي خلال لقائهما في البيت الأبيض بأنّها ” هراء مطلق “.

و الجدير بالذكر أنّ ولي عهد أبو ظبي الإماراتي قام بزيارة واشنطن يوم أمس حيث وقع الطرفان اتفاقاً جديداً للتعاون الدفاعي بين البلدين ، بينما توجه اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واشنطن للقاء ترامب والبحث معه تطورات المنطقة و لا سيما قضية تسليم أمريكا أسلحة لقوات سوريا الديمقراطية و معركة الرقة، و بعدها سيتوجه ترامب بأول زيارة رسمية له لخارج البلاد كرئيس للولايات المتحدة و التي ستكون إلى المملكة العربية السعودية في الثالث و العشرين من الشهر الجاري .

ترامب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى