الشأن السوري

لافرنتييف يهاجم المعارضة السورية بأول أيام “أستانا” وروسيا تكشف إنجازاً يخص قاعدة “حميميم” بسوريا

فتح المبعوث الرئاسي الروسي النار على المعارضة السورية في أول أيام اجتماعات “أستانا” بجولتها الـ 17 في العاصمة الكازخستانية نور سلطان، فيما أعلن بالتوازي وزير الدفاع الروسي عن تطورٍ عسكري يخص قاعدة “حميميم” الروسيّة في سوريا.

لافرنتييف يهاجم المعارضة السورية بأول أيام “أستانا”

وفي التفاصيل، قال مبعوث الرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتييف، في ختام لقاءين جمعاه مع وفدي ضامني أستانا الآخرين ممثلين بتركيا وإيران ضمن سياق محادثات صيغة “أستانا”، اليوم الثلاثاء، إنّ: “المعارضة السورية تطرح غالباً مطالب غير مقبولة، مما يعيق تحقيق التوافق في عمل اللجنة الدستورية بجنيف”.

إلى ذلك، أشار المبعوث الرئاسي الروسي إلى أنّ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن “كان في دمشق وحصل على تأكيد السلطات دعمها لعمل الوفود الوطنية”، معرباً عن أمله في أن “يتم تنفيذ نفس العمل مع المعارضة”، على حدّ وصفه.

وأضاف لافرنتييف قائلاً: “غالباً ما تطرح المعارضة الشروط المسبّقة وتطرح المطالب، ويتم ذلك بطريقة، استفزازية في بعض الأحيان، بحيث تجبر الجانب الموالي للحكومة على اتخاذ موقف متشدد إلى حد ما. لذلك يجب السير على طريق إيجاد الحلول الوسط وعدم استفزاز أي طرف للطرف الآخر وعدم دفعه لاتخاذ خطوات متصلبة. لا يجوز إملاء الشروط، ولا يجوز طرح هذه الصيغ غير المقبولة إطلاقا للجانب الآخر”، على حدّ تعبيره.

وفي معرض ردّه على سؤالٍ حول العوائق التي تحول حالياً دون التوصل إلى حلٍّ وسط داخل اللجنة، قال لافرنتييف: “في الاجتماع السادس للهيئة تم بحث موضوع دور الجيش (قوات النظام السوري) والهيئات الأمنية في حياة المجتمع. هذه قضية حساسة للغاية، مع الأخذ بالاعتبار أنّ العبء الرئيسي الذي عانت منه الحكومة السورية وقع على الجيش والهيئات الأمنية المختصة. وبالذات بفضل تعاضد عمل هذه البنيات الحكومية تم الدفاع عن سيادة البلاد”، على حدّ قوله.

يُشار إلى أنّ الجولة الـ 17 من مفاوضات “أستانا” قد انطلقت صباح اليوم في عاصمة كازاخستان في نور سلطان، على أن تستمر غداً اجتماعاتها، وذلك بمشاركة وفودٍ عن النظام السوري والمعارضة السورية وروسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً : مؤتمر جامع لـ المعارضة السورية بالدوحة الشهر القادم.. والوفود تصل لحضور أستانا 17 غدا

شويغو يكشف إنجازاً في حميميم بسوريا

وفي شأنٍ ذي صلة، أزاح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم، الستار عمّا انجزوه من عملٍ ساهم في زيادة طول مدرج الإقلاع والهبوط، في قاعدة حميميم الجوية الروسية على الساحل السوري.

وخلال اجتماعٍ موسع لهيئة رئاسة وزارة الدفاع الروسية اليوم، أضاف شويغو: “تم في مطار حميميم بسوريا، إنجاز العمل على زيادة طول المدرج الغربي في هذا الموقع العسكري”.

لافرنتييف يهاجم المعارضة السورية بأول أيام "أستانا" وروسيا تكشف إنجازاً يخص قاعدة "حميميم" بسوريا
لافرنتييف يهاجم المعارضة السورية بأول أيام “أستانا” وروسيا تكشف إنجازاً يخص قاعدة “حميميم” بسوريا

اقرأ أيضاً : روسيا تتحدث عن استهداف قاعدة حميميم باللاذقية بهجوم وتحدد المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى