الشأن السوري

الحريري “قدمنا تقاريراً لديمستورا و ركزنا على ملف المعتقلين”

اشترك الان

قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري في مؤتمر صحفي في جنيف ، مساء اليوم الخميس الثامن عشر من مايو / أيار الجاري، إنّ ” الوفد قدم تقاريراً إلى المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا حول الأوضاع الإنسانية جرى فيها التركيز على ملف المعتقلين، و خاصة اعتقال الشباب من المناطق المهجّرة و إرسالهم مع المفرج عنهم إلى جبهات القتال “.

و أضاف الحريري أنّ الوفد عقد جلسة مع خبراء الفريق الأممي بحثت الإجراءات الدستورية و القانونية التي تخدم عملية الانتقال السياسي و تشكيل هيئة الحكم الانتقالي ، مشيراً إلى أنّه جرت مناقشة كيفية الانتقال السياسي إضافة إلى أمور فنية أخرى ، وأنّ الوفد سيسلم دي ميستورا غداً ( مذكرتين عن دور إيران في سوريا الذي وصفه بالتخريبي و كذلك مسألة المعتقلين ) ، فبالأمس قدمنا توضيحات للورقة المقدمة و اليوم تناقشنا بجلستين .

و شدد بقوله : ” على روسيا أن تتوقف عن دعم النظام و تتوقف عن قتل السوريين ، فالرهان على نظام قاتل فاشي مستبد هو رهان خاسر و الرهان الحقيقي على الشعب السوري ” مضيفاً ” هدفنا تحقيق الحرية لشعبنا السوري و سيتم هذا تحقيقه عبر العملية السياسية التي تجري هنا في جنيف، و دورنا تخفيف معاناة شعبنا ولكن التأخر في حل المأساة السورية هو مسؤولية المجتمع الدولي الذي تساهل في دعم الانتقال السياسي ” .

من جهة أخرى، قال الحريري إنّ النظام سهّل هجوماً لتنظيم الدولة على عدد من القرى في ريف حماة الشرقي و كان هناك استهداف للمدنيين وغيرهم في محاولة من النظام للتشويش على العملية السياسية و منع تقدمها .

من جانبه، قال بشار الجعفري رئيس وفد النظام ” إنّ اجتماعات غير رسمية لخبراء دستوريين من وفد النظام و مكتب ديميستورا تجري دون مشاركة المعارضة، و تبحث ورقة المبادئ الأساسية التي تتضمن في بنودها نقاطاً مناسبة تصلح كمبادئ دستورية ” .

DAIN1lFXYAEPebI

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى