الشأن السوريسلايد رئيسي

قائد “قسد” يصرّح حول “مخاطر” التطبيع بين تركيا والنظام السوري

قال قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، مظلوم عبدي، إن التطبيع الشامل بين النظام السوري وأنقرة يعكس مصالح تركيا، ويحمل “مخاطر كبيرة على مستقبل السوريين”.

قائد “قسد” يصرّح

وأوضح عبدي في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن “العلاقات الأمنية مستمرة بين الجانبين (دمشق وأنقرة) منذ سنوات. الآن يتحدث الطرفان عن التطبيع الشامل. ووفق ما أعلنت الحكومة التركية، فإن التطبيع مشروط بترحيل اللاجئين السوريين وتقويض صيغة الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا”.

وأضاف، “نعتقد أن هذه المقاربة تعكس مصالح حكومة أنقرة، وتحمل معها مخاطر كبيرة على مستقبل السوريين وإرادتهم”.

وبحسب عبدي، فإن “التطبيع الذي يتحدثون عنه بعيد عن إنتاج حل سياسي جاد. لا يمكن معالجة معاناة السوريين بهذه الطريقة، خاصة بعد سنوات طويلة من الحرب المدمرة”.

وحذر عبدي “الشعب السوري بكل مكوناته” بوجوب الوقوف ضد هذه الصفقة، فهي “تجذر سياسة التدخلات التركية في شؤوننا الداخلية، وتجعل منها عنصر تأزيم دائم”.

وحول لقاء مدير مكتب ما يسمى “الأمن الوطني” في سوريا اللواء علي مملوك، برئيس جهاز الاستخبارات التركي حقان فيدان، قال عبدي: “ثمة علاقات أمنية مستمرة. والآن، مع اقتراب الانتخابات التركية، بدأ الجانب التركي يخطو خطوات علنية. لا يجدر أن يدخل النظام السوري في مقايضات مثل هذه على حساب المواطنين السوريين”.

وبشأن الحوار بين “قسد” والنظام لسوري، قال عبدي إنه كان لدى قسد تواصلاً مع دمشق، وإن “جولات عدة من الحوار جرَت بين دمشق وقادة شمال شرقي سوريا، لكنها لم تصل إلى نتائج ملموسة”.

وأعرب عبدي عن اعتقاده بأنه “الحوار هو السبيل الوحيد لإنقاذ وطننا. نحن منفتحون دوماً على الحوار والتفاهم مع الأطراف السورية، ومن بينها دمشق بطبيعة الحال. وننظر إلى الحوار من زاوية المصلحة الوطنية وحقوق المواطنين والحفاظ على وحدة البلاد”.

وحول الشروط التي وضعها النظام السوري بحل “قسد” وضمها إلى الجيش، قال عبدي “لا يمكن عسكرياً تفكيك قوات سوريا الديمقراطية إلى أفراد هنا وهناك. فلهذه القوات مهام ميدانية مستمرة للدفاع عن الأراضي السورية، كما تمتلك هيكلاً تنظيمياً متميزاً. ومن مصلحة شعبنا وأرضنا أن نصون هذه القوات ونحافظ على خصوصيتها ونساندها”.

قائد "قسد" يصرّح حول "مخاطر" التطبيع بين تركيا والنظام السوري
قائد “قسد” يصرّح حول “مخاطر” التطبيع بين تركيا والنظام السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى