الشأن السوري

ترامب يصل الرياض ويشارك بقممها تحت شعار “العزم يجمعنا”

 

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت العشرون من مايو / أيار الجاري، إلى العاصمة السعودية الرياض في أول زيارة خارجية له، منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/يناير الماضي، و كان الملك سلمان بن عبد العزيز في استقبال الرئيس الأمريكي الذي نزل من الطائرة مع زوجته ميلانيا في مطار الملك خالد .

 

و من المرتقب أن يعقد ترامب قمة مع الملك سلمان بعد ظهر اليوم في الرياض، و اجتماعات مع المسؤولين السعوديين، بينما سيلقي خطاباً مرتقباً حول الإسلام أمام مسؤولين من دول عربية و مسلمة غداً الأحد .

 

و تستضيف الرياض ثلاثة مؤتمرات قمة اليوم السبت و غداً الأحد ، تحت عنوان ” العزم يجمعنا “، ” سعودية أميركية، وخليجية أميركية، وعربية إسلامية أميركية ” والقمم الثلاث، برؤية واحدة، وهي: “سوياً نحقق النجاح” لتأكيد الالتزام المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية العميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء، وستناقش ملفات مهمة على مدى يومين كاملين، أهمها مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز العلاقات الدولية للتصدي له .
و انكبّت الصحف السعودية على الترحيب بالزيارة وتأكيد أهميتها التاريخية ، وكذلك وكالة الأنباء الرسمية، بينما سمحت السلطات في خطوة استثنائية بحضور مئات الإعلاميين الأجانب إلى الرياض لمواكبة الزيارة و منحت بعضهم تأشيرات في أقل من يوم .

 

و قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أول أمس، إنّ ” السعودية تتفق مع الإدارة الأمريكية في دور واشنطن في العالم ، فالعلاقة استراتيجية و المبادرات قائمة بينهما، وأن القمم المرتقبة ستنقل العلاقات بين واشنطن والعالم الإسلامي إلى أفق جديد ” ,و سيتجه ترامب بعد غد إلى إسرائيل في زيارة تستمر لمدة يوم واحد فقط .

^6FFA7F7195EA5499907A1613250BD8EC15F9C42832AB0A8648^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى