الشأن السوري

كيف سيكون خطاب ترامب حول الإسلام خلال القمة الإسلامية الأمريكية ؟

تعقد اليوم الأحد الواحد و العشرين من مايو / أيار الجاري في العاصمة السعودية الرياض، قمة عربية – إسلامية -أمريكية، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وصل إلى السعودية أمس، في أول زيارة خارجية له منذ تسلّمه السلطة.

 

ومن المقرر أن يلقي ترامب خطاباً أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي سيحضرها زعماء حوالي خمسين دولة عربية و إسلامية ، بعد ظهر اليوم، يعبّر فيه عن ” آماله برؤية مسالمة للإسلام ” و يوجه فيه مناشدات للمسلمين لتوحيد صفوفهم للتصدي لخطر الإسلاميين المتشددين، حيث يخوض ترامب في أول ظهور له على الساحة الدولية امتحاناً بالغ الخطورة ” إلقاء خطاب حول الإسلام ” .

 

و قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنّ فكرة ترامب الرئيسية في الخطاب ستكون الدعوة للوحدة و الحديث عن حاجة المسلمين لمواجهة التطرف ، و وعد مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي الجنرال اتش. آر. ماكماستر بأنّ خطاب ترامب سيكون ” مصدراً للإلهام ” ولكنّه سيكون أيضاً ” صريحاً “، والذي كلّف مستشاره السياسي، ستيفان ميلر، بصياغته .

 

و في الغضون يجتمع ترامب اليوم مع قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار جهوده للتصدي لإيران بقوة عربية على غرار حلف شمال الأطلسي، وسينشئ ترامب و القادة أيضاً مركزاً يهدف للقضاء على قدرة المتشددين الإسلاميين على نشر رسالتهم، حيث يعقد حالياً القادة قمة تشاورية قبيل لقائهم بالرئيس الأمريكي بعد قليل، كما و يعقد ترامب اجتماعات منفصلة مع زعماء البحرين و قطر و مصر و الكويت و سلطنة عمان.

 

و تستغرق زيارة ترامب تسعة أيام في الشرق الأوسط و أوروبا، استهلها في السعودية، ثم إسرائيل و بعدها يلتقي البابا فرنسيس في الفاتيكان ، ثم الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون.

^03202277844FDB0410B1917107BFBEB5AA24D64A95177D150A^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق