أخبار العالم

معلومات رُفِعَتْ عنها السريّة تكشف ما يخفيه الجيش الروسي عن بوتين.. وأوكرانيا تحذّر وفدها المفاوض

قال مسؤول أمريكي، اليوم الأربعاء، نقلاً عن معلومات استخباراتية “رُفعت عنها السريّة”، إنّ مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “يُضلِّلونه” بشأن الأداء السيئ للجيش الروسي في الحرب بأوكرانيا.

مستشارو بوتين خائفون من إبلاغه الحقيقة

وأضاف المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة رويترز: “نعتقد أن بوتين يتلقى معلومات خاطئة من مستشاريه بشأن مدى ضعف أداء الجيش الروسي، وكيف أن الاقتصاد الروسي يصاب بالشلل بسبب العقوبات، لأن كبار مستشاريه خائفون جداً من إبلاغه بالحقيقة”.

هذا ويأتي تصريح المسؤول الأمريكي، في وقت كشف مصرع عدد من الجنرالات وشخصيات عسكرية رفيعة المستوى في أوكرانيا، حجم “الخسائر الكبيرة” والمشاكل اللوجستية التي يتعرّض لها الجيش الروسي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتُشير القوات الأوكرانية إلى أنها قتلت سبعة جنرالات روس منذ بدء الهجوم على أراضيها في 24 فبراير/شباط، في معدّل يشير مسؤولون غربيون إلى أنه مرتفع بشكل غير مألوف في أوساط كبار القادة العسكريين.

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول عسكري فرنسي، قوله إن “نقاط الضعف التي أظهرها الجيش الروسي في أوكرانيا، خصوصاً من ناحية الاستخبارات والمسائل اللوجستية والأخطاء التكتيكية، أجبرت القادة العسكريين على التوجّه إلى خطوط الجبهة”.

وأضاف المسؤول الفرنسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: “لربما لم يتم تلقي الأوامر أو فهمها بشكل جيّد، وقد تكون الوحدات متمرّدة أو هناك مشكلة كبيرة في المعنويات. كل هذه الأمور قد تدفع الجنرالات للتوجّه إلى الجبهة”.

أوكرانيا تحذر وفدها المفاوض مع الروس

في سياقٍ متصل، حذرت كييف مفاوضيها من الأكل أو الشرب أو حتى لمس أي شيء أثناء توجههم إلى المحادثات مع روسيا في إسطنبول.

وجاء ذلك، بعد ورود أنباء عن تعرض الأوليغارش الروسي رومان أبراموفيتش وآخرين، للتسمم أثناء تواجدهم في مفاوضات بين أوكرانيا وروسيا، لأجل إيجاد صيغة حل للحرب على أوكرانيا.

ونصح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مقابلة على القناة التلفزيونية الوطنية “يوكرانين 24” أي شخص يتفاوض مع روسيا “ألا يأكل أو يشرب أي شيء ويفضل أن يتجنب لمس الأسطح”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قد أشار إلى حالة تسمم قد تعرض لها أبراموفيتش واثنين من الوفد الأوكراني المفاوض.

وأكدت أن المعنيين اشتكوا من “عيون حمراء، وألم في الحلق، وبثور في جلدهم خصوصاً على مستوى الوجه والأيدي”، وهي أعراض تتفق مع التسمم بمواد كيماوية.

معلومات رُفِعَتْ عنها السريّة تكشف ما يخفيه الجيش الروسي عن بوتين.. وأوكرانيا تحذّر وفدها المفاوض
معلومات رُفِعَتْ عنها السريّة تكشف ما يخفيه الجيش الروسي عن بوتين.. وأوكرانيا تحذّر وفدها المفاوض

اقرأ أيضاً : تعرض أعضاء وفد كييف لـ”تسمم متعمد” خلال المفاوضات مع الروس.. ودولة واحدة قادرة على إنقاذ روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى