الشأن السوري

ما رد إيران على خطاب ترامب في القمة الإسلامية الأمريكية ؟

أدان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مساء أمس الأحد، الهجمات التي شنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على طهران أثناء زيارته الرياض، و قال ظريف في تغريدة على موقع تويتر “ إيران التي أجرت لتوها انتخابات حقيقية تتعرض لهجوم من جانب رئيس الولايات المتحدة، مضيفاً “ هل هذه سياسة خارجية أم مجرد حلب 480 ملیار دولار من السعودیة ؟ ”، على حد تعبيره .

 

و أتى تعليق ظريف رداً على الخطاب الذي ألقاه ترامب في القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض، الأحد، و دعا فيها كل الدول إلى العمل من أجل “ عزل إيران “، متهماً طهران بإذكاء “ النزاعات الطائفية والإرهاب ”، فيما اعتبر العاهل السعودي الملك سلمان أن النظام الإيراني “ رأس حربة الإرهاب العالمي ”.

 

و قال ترامب أمام قادة أكثر من خمسين دولة عربية و مسلمة “ إيران تمول التسليح و تدرب الإرهابيين و الميليشيات و جماعات متطرفة أخرى تنشر الدمار و الفوضى في أنحاء المنطقة ”، و أضاف “ على مدى عقود أشعلت إيران نيران النزاع الطائفي والإرهاب ، و علينا أن نصلي ليأتي اليوم الذي يحصل فيه الشعب الإيراني على الحكومة العادلة التي يستحقها ”.

 

كما أشار إلى أن ” تهديد حزب الله اللبناني هو تهديد إرهابي ، و إيران مسؤولة عن زعزعة الاستقرار في لبنان و العراق و اليم، و تدخلاتها واضحة للغاية في سوريا “.

 

و توجه ترامب صباح اليوم إلى إسرائيل بعد زيارة استمرت يومين في السعودية بأول جولة خارجية له ستستمر تسعة أيام .

 

و شهدت إيران انتخابات رئاسية فاز بها الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني بولاية ثانية بعدما حصل من الدورة الأولى على 57% من الأصوات، الجمعة الفائت .

المصدر : أ ف ب

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى