الشأن السوري

روحاني يهاجم قمة الرياض و “حزب الله وإيران يحاربان الإرهاب”

صرّح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أنّ اللقاءات التي شهدتها المملكة العربية السعودية كانت صورية و لم يكن لها أي قيمة سياسية و لن يكون لها، و ذلك خلال أول مؤتمر صحفي له بعد انتخابه لولاية رئاسية ثانية ، عصر اليوم الاثنين الثاني و العشرين من مايو / أيار الجاري، تعليقاً على صفقة السلاح الأخيرة بين السعودية و أمريكا .

و قال روحاني ” من يقف ضد الإرهاب في هذه المنطقة هو الشعب السوري و العراقي و اللبناني و الإيراني، و إيران ستقف إلى جانب شعوب المنطقة في حربهم ضد الإرهاب، كما سنعيد الأمن والاستقرار إلى المنطقة خلال السنوات الأربع القادمة، و نقول للعالم إنّه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار بدون الوحدة والاحترام المتبادل ” .

و أضاف الرئيس الإيراني أنّ ” حزب الله هو مجموعة لبنانية تحارب الإرهاب أمّا أميركا فهي من موّل الإرهاب، و من موّل الإرهاب لا يمكنه أن يدعي مكافحته، و إذا اختارت أميركا طريقاً غير الحوار في المجال النووي فإنها ستندحر و ستنهزم ” .

و حذّر من أنّ تجارب برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية ستتواصل ” إذا لزم الأمر” ويقول إنّه لـ ” أغراض دفاعية ” ، مشيراً إلى أنّ ” انتخابات إيران حملت رسالة واحدة مفادها أنّ الشعب يمثل الديمقراطية والثورة، و الشعب الإيراني صوت لصالح برنامج يضمن الازدهار الاقتصادي للبلاد، و طلب المساعدة من الجميع للقيام بمسؤولياته في تنمية البلاد والقضاء على الفقر ” .

و دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخطابه في القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض، الأحد ، كلّ الدول إلى العمل من أجل “ عزل إيران ، التي تموّل الميليشيات و تذكي النزاعات الطائفية و الإرهاب ”، كما  ذكر إنّ حزب الله اللبناني ” إرهابي ” ، فيما اعتبر العاهل السعودي الملك سلمان أنّ النظام الإيراني “ رأس حربة الإرهاب العالمي ”.
روحاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى