الشأن السوري

دعوات في بلدات لبنانية للتظاهر ضد اللاجئين السوريين وخاصة العمال منهم

دعا أهالي قرية شكا اللبنانية، اليوم الأربعاء الرابع و العشرين من مايو / أيار الجاري، سكان القرية إلى التوجه أمام مبنى البلدية في القرية عند الساعة العاشرة صباح يوم السبت المقبل ، و ذلك من أجل المشاركة في مظاهرة ضد اللاجئين السوريين و أصحاب المهن الخاصة منهم، بحسب ما ورد في ورقة الدعوة .

و في هذا السياق أفاد أحد الناشطين السوريين في لبنان و الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، في حديث خاص لوكالة ” ستيب نيوز ” بأنّ شكا هي قرية ساحلية صغيرة و اعتراض سكّانها على العمال السوريين بحجة أنّ العامل السوري يأخذ محل عامل لبناني،  و القرية تحوي عدداً قليلاً من المعامل أشهرها ” معمل إسمنت ” .

و قال : ” بالطبع أغلب العمال المتواجدين فيه ” سوريين ” لأنّ اللبنانيين أكبر قدراً من أن يعملوا بالإسمنت ” مشيراً إلى أنّ هذا الموضوع ليس بجديد فله قرابة الثلاثة أشهر بكافة المناطق اللبنانية باستثناء بلدة عرسال و مدينة طرابلس، حيث أغلق اللبنانيون قبل نحو شهر محلات السوريين بمدينة البقاع و خاصة في منطقة سعد نايل،  و هذا بالنسبة إلى المناطق ذات الغالبية السنية كون بقية المناطق من الطوائف الأخرى لا يتواجد فيها عدد كبير من اللاجئين .

و أضاف أنّ السوريين المتواجدين في قرية شكا قليلون جداً مقارنة  بنسبة اللجوء مثل ” عرسال أو طرابلس ” و القرية صغيرة و أتوقع أنّ المظاهرة لن تتعدى عدة أشخاص من عمال معمل الإسمنت على الأرجح، كما ونوه الناشط في نهاية حديثه معنا إلى أمر هام يجري في لبنان وهو التصعيد الذي تقوم فيه كلّ منطقة ضد السوريين عند رغبة تلك المنطقة بتحصيل أيّ مطلب من الحكومة ، ولذلك أنا متأكد أنّ هذه القرية تطالب بتزفيت شارع ولم تتلق رداً من الحكومة فلجأت إلى شنّ مواجهة ضد السوريين للفت نظر الحكومة .

يذكر أنّ معظم اللبنانيين يمارسون ضغوطاً على السوريين بسبب العمل، فقبل أيام رفعت لافتة في أحد شوارع مدينة النبطية كتب عليها ” أيّها السوري .. اليد التي تمتد الى لقمة عيشنا سنقطعها ” .
^0B129A31D62A2E1D29C185EA579E60133DB26F88AA435958AF^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى