الشأن السوري

تعرّف الى أهم مسلسلات رمضان السورية لهذا العام !!

تقدّم الدراما السورية خلال الموسم الرمضاني لهذا العام نحو خمسة و عشرين مسلسلًا متنوعًا ، من بينها أعمالًا لأجزاء سابقة ، منها نحو اثنين وعشرين مسلسلًا تم تصويرها في دمشق .

و بحسب فريق “ ألترا صوت ” ، تبقى أهم الأعمال التي ينتظرها الجمهور العربي لهذا العام ، مسلسل “ أوركيديا ” من تأليف عدنان العودة، و إخراج حاتم علي ، و يشارك فيه عابد فهد ، باسل خياط ، جمال سليمان ، سلوم حداد ، سلافة معمار ، يارا صبري ، و مجموعة كبيرة من الفنانين السوريين قيل إنّهم يجتمعون لأول مرة إلى جانب بعض منذ بدء عملية النزوح إلى خارج سوريا .

و يعتبر مسلسل “ أوركيديا ” من أكثر الأعمال التاريخية التي أثير حولها الكثير من الأخبار ضمن وسائل الإعلام العربية ، كون البعض اعتبرها النسخة العربية للمسلسل الأجنبي الشهير “Game of Thrones ” رغم نفي كاتب العمل لذلك ، إلا أنّ الصور المنتشرة لأبطال المسلسل خلال إحدى جلسات التصوير تقول إنّه بالفعل مقتبس عن العمل الأجنبي .

و منذ أن تراجع مخرج مسلسل ” باب الحارة ” بسام الملا عن إعلان انتهاء السلسلة بأجزائها الخمسة، وأعاد عباس النوري ( أبو عصام ) بعد أن قتله في أجزاء سابقة لخلاف بينهما ليصبح الشخصية المحورية في الحارة المتخيلة، أصبح من أكثر أعمال البيئة الشامية رداءة على جميع المستويات، إلا أنّه رغم ذلك لا يزال يحافظ على تصدره للمركز الأول في المشاهدة العربية ضمن أعمال الدراما العربية في رمضان.

و في الجزء التاسع منه لهذا العام، و حسب ما نقل عن الكواليس سيدخل ميلاد يوسف ( عصام ) الحياة السينمائية، و ستعود صباح بركات لتجسد شخصية ( أم حاتم ) لهذا العام ، إلا أنّ الأهم من ذلك ما تناقلته وسائل إعلام معنية بالأعمال الدرامية للموسم الرمضاني عن أنّ العمل الذي كتبه لهذا العام سليمان عز الدين كان وفق رؤية عباس النوري، حيثُ اقتصر عمل الكاتب بصياغتها على الورق .

أمّا مسلسل ” وردة و شامية ” فهو محاكاة للقصة الشهيرة “ ريا و سكينة ”، كتبه مروان قاووق، لكن في إطار البيئة الشامية التي يعود بها للقرن التاسع عشر خلال الفترة العثمانية للبلاد العربية، ويقوم بإخراجه تامر إسحاق، و تلعب فيه دور البطولة سلافة معمار ( وردة )، وشكران مرتجى ( شامية ) مع سلوم حداد و نادين تحسين بك .

بينما تدور قصة مسلسل ” ترجمان الأشواق ” حول ثلاثة أصدقاء (عباس النوري، وغسان مسعود، وفايز قزق ) كانوا يعتنقون الفلسفة اليسارية، ثم افترقوا بعد تحول أولهم للصوفية، وثبات الثاني على الفلسفة اليسارية ، فيما قرر الثالث الهجرة إلى خارج سوريا، ليعود بعد اندلاع الاحتجاجات التي سُميت بالوصف الكتابي للعمل بـ ” الحرب الأهلية ” للبحث عن ابنته المفقودة .

و في هذا الموسم من الأعمال السورية – اللبنانية يقدّم “ قناديل العشاق ” ، تأليف خلدون قتلان، وإخراج سيف الدين سبيعي، و بطولة سيرين عبد النور ، قصة ترجع تاريخيًا لعام 1734 عندما تهرب فتاة يهودية من الحرب في لبنان إلى سوريا، و تشاء الصدف أن تعمل في إحدى المواخير الدمشقية لتنشأ بعدها قصة حب مع شاب من الطبقة الاجتماعية البسيطة، بالإضافة إلى مسلسل ” الهيبة ” وهو من تأليف هوزان عكو ، و إخراج سامر برقاوي، بينما يلعب دور البطولة فيه تيم حسن ، و نادين نسيب نجيم ، و ميريام عطا الله ، و منى واصف .

في حين سيكون المُشاهد على موعد مع مسلسل “ أحمد بن حنبل ” الذي يحاكي سيرة حياة رابع فقهاء الإسلام، من تأليف محمد اليساري، وإخراج عبد الباري أبو الخير، وتمثيل مهيار خضور بدور ( ابن حنبل ) و سلوم حداد بدور ( هارون الرشيد )، و ربّما سيكون من أكثر الأعمال التاريخية الجديرة بالمتابعة هذا العام، لأنه غالبًا سيحمل في مضمونه مغالطات تاريخية ليدعم رواية النظام السوري الحالية لمحاربته الإرهاب .

و أيضاً من بين المسلسلات الجزء الثاني من مسلسل “ خاتون ” و الجزء الرابع لمسلسل “ طوق البنات ” و ستة أعمال كوميدية هي : ( أزمة عائلية – هواجس عابرة – بقعة ضوء في جزئها الـ13 – سنة أولى زواج – جنان نسوان – سايكو ) ومن الأعمال الدرامية ( شوق – شبابيك – مذكرات عاشقة سابقة – لست جارية – الغريب ) أما في دراما الفانتازيا فهناك مسلسل “ الرابوص ” .

1019097019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى