الشأن السوري

الأسد يواصل تقدمه في البادية و يسيطر على منطقة استراتيجية

أحكمت قوات النظام سيطرتها على منطقة العليانية الواقعة تحت سيطرة قوات المعارضة في ريف حمص الشرقي عقب غارات جوية و قصف مدفعي مكثّف استهدف المنطقة، صباح اليوم السبت السابع و العشرين من مايو / أيار الجاري،  و الأول من شهر رمضان المبارك، بحسب مراسل وكالة ” ستيب نيوز ” في المنطقة .

و تحدث مراسلنا عن قرية ” العليانية ” الواقعة جنوب قرية خنيفيس بعشرة كيلو مترات و جنوب شرق منطقة البصيري بستة و أربعين كيلو متراً في بادية تدمر ، و التي تكمن أهميتها كونها منطقة استراتيجية تربط بين ريف حمص الشرقي و بادية حماة و بادية دير الزور و ريف دمشق و معبر التنف الحدودي مع العراق، و العليانية تابعة إدارياً لمحافظة حمص سكانها هجّرهم تنظيم الدولة منذ سيطرته على المنطقة قبل عامين ، و يعيش معظمهم حالياً في مخيم الرقبان على الحدود الأردنية .

و في سياق متصل أضاف مراسل الوكالة أنّ قوات النظام تابعت تقدمها و سيطرت على الكتيبة المهجورة شمال غرب منطقة ظاظا في البادية الشامية، ظهر اليوم، بعد اشتباكات مع فصائل المعارضة .

و الجدير بالذكر أنّ التقدم المستمر الذي يحققه النظام في ريف حمص الشرقي منذ عدة أيام له أهداف استراتيجية أهمها ربط ريف دمشق بمدينة تدمر و ريف حمص و الحصول على مساحة سيطرة أوسع بمحيط مطار السين العسكري لحمايته من أيّ هجوم و إنهاء تهديد داعش في تلك المساحة الجغرافية الواسعة ، و إنجاز مرحلة من مراحل معركة البادية و تحديداً ( التنف ) التي تحاول منذ أسبوع الميليشيات الأجنبية التقدم هناك .

و في الغضون درات اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة و قوات النظام في محيط جبال الشومرية و محيط منطقة صوامع الحبوب ، كما استهدفت عدة غارات روسية محيط حقل الهيل و منطقة آراك و المحطة الثالثة و محيط السخنة شرقي تدمر .

رابط الخريطة دقة عالية :
http://store6.up-00.com/2017-05/149588622278121.jpg

6dd869d4 b641 46c8 860d 6f058426f876

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى