الشأن السوري

قطر “500 مليون للحشد بالعراق و كاريكاتير مسيء للملك سلمان”

أهدى وزير الخارجية القطري محمد آل ثاني الذي التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد الأسبوع الماضي ، مبلغاً قدره ” 500 ” مليون دولار أمريكي لدعم ميليشيات الحشد الشعبي ، و كان من المفترض أن تدفع هذه الأموال فدية لإعادة أربعة و عشرين قطرياً من العائلة الحاكمة اختطفتهم ميليشيا شيعية في رحلة صيد بالعراق . بحسب مصادر عراقية لـ « عكاظ » .

و كشف العبادي قصة الفدية و قيمتها 500 مليون دولار أمريكي ، لافتا في وثيقة سريّة إلى أن قطر طلبت من الحكومة الإذن لهبوط طائرة في مطار بغداد في 15 أبريل الفائت، لنقل القطريين المفرج عنهم ، مضيفاً أن المسؤولين في المطار تفاجأوا بوجود 23 حقيبة ثقيلة تحتوي على أموال ظهرت من دون علم مسبق .

و من جانب آخر اعتبر الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ،اليوم الاثنين، أنّ أساس المشكلة بين قطر و دول خليجية سببها مخرجات القمة العربية الإسلامية – الأمريكية التي عقدت في الواحد و العشرين من الشهر الجاري في العاصمة السعودية الرياض ، مشيراً إلى أنّ “ سياسة إيران تجاه دول الجوار واضحة و تسعى إلى مد يد الصداقة إلى الجميع ، و أعلن رفض طهران التدخل في الخلافات الخليجية ” .
و بدأ الإعلام الإيراني التعامل مع الخلافات بين دول الخليج ، على أساس أن “ من مصلحة طهران الوقيعة بين الدول العربية و الإسلامية لما يصب في مشروعها في توسيع نفوذها بالمنطقة ”.

و في سياق متصل أشعل كاريكاتير نشرته قناة الجزيرة القطرية أمس ، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية ، يظهر رسماً لشخصين ، يحمل الأول ملامح الملك سلمان بن عبدالعزيز ، و الثاني ملامح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، بعنوان ” أخبار مفبركة ” ، و قالت الجزيرة عبر موقعها في وقت لاحق ” تم حذف الكاريكاتير نظراً لـ اللغط الذي أثاره ، مؤكدة أنّها لم تقصد الإساءة و ما حدث من ربط لدى البعض هو اصطياد في الماء العكر .

 

1017077007

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى