الشأن السوري

انطلاق محادثات أستانا 9 وغياب مفاجئ للوفد الأمريكي

انطلقت الجولة التاسعة من مباحثات “أستانا” حول سوريا، اليوم الاثنين الموافق لـ الرابع عشر من مايو / أيار الجاري، وبحضور وفود الدول الضامنة بالإضافة إلى وفدي المعارضة والنظام السوري، واستضافت العاصمة الكازاخية أستانا ثمانية جولات من المباحثات ذاتها، كان آخرها في الحادي والعشرين من ديسمبر / كانون الأول الماضي، حيث جددت حينها الدول الضامنة في البيان الختامي للاجتماع تمسكها والتزامها بـ وحدة الأراضي السورية وإيجاد حل سياسي.

 

وأكدت وزارة خارجية كازاخستان، أنّ الوفد الأمريكي لن يشارك في الجولة التاسعة لمفاوضات أستانا حول سوريا، وقال “أنور جايناكوف” المتحدث باسم الخارجية الكازاخية، “إنّ وفد الولايات المتحدة امتنع عن المشاركة في الجولة الحالية من مفاوضات أستانا حول سوريا”.

 

وأشارت أيضاً إلى أنّ وفد النظام وصل اليوم إلى أستانا، فيما يتوقع وصول وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” في وقت لاحق من اليوم، وأضافت أنه من المنتظر وصول وفد المعارضة السورية إلى أستانا خلال الليل المقبل.

 

ومن المقرر بحسب الخطة الروسية أنّ الجولة ستبحث آلية توحيد الجهود الرامية إلى الهزيمة النهائية لتنظيم لدولة، ووقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة، ومناطق تخفيف التوتر، كما ذكر “ألكسندر لافرنتييف” المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، أنّ “غياب واشنطن عن أستانا 9 سيعني عدم دعمها للجهود الدولية في السورية سلمياً”.

 

من جهته، اعتبر ألكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية في سوريا، “أنّ رفض واشنطن المشاركة في مفاوضات أستانا يعني عدم دعمها جهود المجتمع الدولي لتسوية الأزمة السورية سلمياً”.

 

وتشهد “أستانا 9” اليوم سلسلة مفاوضات ثنائية وثلاثية بمشاركة الدول الضامنة وهم (روسيا، تركيا، إيران)، وممن المقرر أن تُعقد يوم غد الثلاثاء الجلسة العامة بمشاركة كل أطراف عملية أستانا، إضافة إلى وفدي الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقبين.

^DB659FD4B6E16D1BDE94C5CA123FDEEBCDED390CBCF3D4A9AD^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى