الشأن السوري

بعد مناشدات .. الجزائر تستقبل السوريين العالقين على حدودها مع المغرب

أعلنت الجزائر أنّها قرّرت استقبال اللاجئين السوريين العالقين على الحدود الجزائرية – المغربية، حسب ما نقلته قناة النهار الجزائرية اليوم الخميس الأول من يونيو / حزيران الجاري عن الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية بن علي الشريف، الذي أكد استقبال الوزارة لممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الجزائر، حميد بخاري، وإبلاغه بهذا القرار .

و قال علي بن الشريف إنّ استقبال هؤلاء اللاجئين السوريين، و منهم امرأة حامل و أطفال، وقع لـ ” أسباب إنسانية “، وأنّ الأمر يتعلّق بـ ” التفاتة إنسانية من الجزائر للإخوان السوريين “، وهو ما يعكس ” الوضع الصعب لهؤلاء اللاجئين على الحدود المغربية “، مضيفاً أنّ الجزائر ستعمل على استضافة كلّ اللاجئين العالقين و توفير الرعاية لهم و تمكنيهم من اللقاء بعائلاتهم السورية إن رغبوا في ذلك .

و يتعلّق الأمر بقرابة “55” سورياّ قد علقوا على الحدود بين البلدين، بمنطقة فكيك في المغرب منذ السابع عشر من أبريل/نيسان الفائت بسبب رفض المغرب استقبالهم لأسباب منها “عدم فتح الحدود أمام الهجرة غير الشرعية، وطرد الجزائر لهؤلاء اللاجئين وتسهيل عبورهم نحو أراضيه “، وهو ما نفته الأخيرة، وقد انخفض عدد العالقين في وقت لاحق إلى ” 41 ” شخصاً .

و تابع بن الشريف أنّ هذا القرار يعكس ” مدى التضامن الجزائريين مع الشعب السوري الشقيق وهو ما جعلها تستضيف منذ بداية الأزمة في هذا البلد الشقيق أكثر من أربعين ألف لاجئ سوري “.

و كانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد طالبت أول أمس الثلاثاء من الجزائر والمغرب بالتجاوب السريع مع الحاجيات الإنسانية لمجموعة من اللاجئين السوريين على حدود البلدين، وبتسهيل دخول وتمكينهم من إيجاد أماكن آمنة والسماح لهم بلقاء أفراد عائلاتهم.

و الحدود بين الجزائر والمغرب مقفلة منذ العام 1994 بسبب التوتر بين البلدين خصوصاً على خلفية النزاع في الصحراء الغربية .
المصدر : ( CNN)

refugeessyria 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى