الشأن السوري

لقاء خاص حول أهم الفوائد و النصائح الطبيّة للصائمين في رمضان

التقت وكالة ” ستيب نيوز ” مع الطبيب ” محمد العمر ” أخصائي أطفال و يعمل مدير طبي في مشفى معرة النعمان الوطني سابقاً والمركزي حالياً في ريف إدلب الجنوبي، و تحدثت معه حول فوائد الصيام الطبيّة في شهر رمضان .

و قال الطبيب محمد : للصيام فوائد طبيّة جسدية يتحدث عنها الأطباء و فوائد روحية معنوية يتحدث عنها العلماء، و أول فائدة هي راحة الجهاز الهضمي لفترة تمتد أكثر من نصف اليوم حيث يساعد ذلك على تجديد الخلايا و تجديد الغدد و العصارات الهضمية والمفرزات ، والفائدة الثانية هي تقوية المناعة و هذا مثبت بالأبحاث العلمية عكس ما يظنه الناس حيث الكريات البيض و المناعة الخلطية تتقوى بالصيام .

أيضاً يساعد الصيام الناس البدينين على عمل نظام غذائي معين يساعد على تخفيف الوزن و هذا النظام ممكن ألا يستطيعوا تطبيقه بغير رمضان و ربّما يستمرون بذلك النظام لما بعد رمضان حيث يتعود البدن على نظام معين .

و حول النصائح الطبيّة أضاف الطبيب : أولاً يجب ألّا يكثر من السوائل و الأطعمة و يأكل باعتدال حتى لا يصاب بالتخمة واضطرابات هضمية إذا أكل دفعة واحدة، وينصح بتقسيم الصائم الوجبات على وجبتين أو ثلاث بين فترة الإفطار و السحور ، و ألا يجعل الصائم همه الإكثار من الطعام فهو يشعر بالآخرين و خاصة في ظروف الحرب، و على الصائم تجنب المواد الدسمة عند الإفطار و من الأفضل أن يؤخرها لفترة بعد الإفطار .

أمّا عن الأطعمة المناسبة للإفطار فأوضح العمر أنّ على الصائمين الإكثار أولاً من السوائل و تناول أطعمة تحتوي نسبة سكريات عالية و أفضلها التمور كون السكر المتواجد فيه يتحلل و يمتصه الجهاز الهضمي بسرعة فيصل بسرعة إلى الدوران و هذا ما يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لتنشيط البدن حيث يساعد على استعادة مستوى السكر في الدم لمستواه الطبيعي و أيضاً تناول اللبن، والمواد البروتينية كاللحوم الحمراء و الخضروات و الفواكه والنشويات .

و عن المواد التي يجب تناولها على السحور فهي النشويات أمّا المواد الدسمة و البروتينية فغالباً تحتاج إلى سوائل لهضمها و هذا يؤدي لعطش أثناء الصيام ، يتناول الوجبة الصباحية المعتادة قبل رمضان و بعض الفاكهة و كمية من السوائل لا بأس بها، مشيراً إلى أنّ هناك بعض السوائل اعتاد الصائمون تناولها في رمضان كالعرق سوس و التمر هندي و قمر الدين وهي مواد تساعد على تخفيف العطش أثناء النهار .

و في ختام حديثه معنا ذكر الطبيب إنّ أهم ما ينقص الصائمون و خاصة كبار السن هي مادة الكهرباء في المناطق المحررة لتخفيف معاناتهم أثناء الصيام، كأرياف إدلب و حماة و حلب و اللاذقية و حلب حيث المواد معظمها متوفرة و الأسعار مقارنة بمناطق النظام فهي مقبولة و لكن يجب على الصائمين ألا يجعلوا همهم الطعام و عليهم الاعتدال بكل شيء حتى الاعتدال بتناول السوائل لأنّ الإكثار منها يؤدي إلى تمدد المعدة و ربّما لاضطرابات هضمية .

DSC00490
اجواء رمضان من مدينة انخل بريف درعا الشمالي في يومه السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى