أخبار العالم العربي

بعد إزالة 3 مناطق بالكامل في القاهرة.. مصر تقترب من الإعلان عن إنجازٍ كبير

قالت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، اليوم الثلاثاء، إنه تم إنجاز 90% من أكبر حديقة ترفيهية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم، فيما أعلنت الحكومة عن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة بالمتوسط والدلتا.

مصر تقترب من إنجاز أكبر مدينة ترفيهية بالعالم

وأوضح وزير الإسكان المصري عاصم الجزار، أن الحديقة مقامة على مساحة تتجاوز 1000 فدان، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يحتوي على مساحات خضراء، وبحيرات وملاعب وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم ومناطق ترفيهية ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية.

كما يضم المشروع، بحسب الجزار: بحيرة القراءة والعلوم، وحديقة تعليمية للأطفال، الساحة الاحتفالية، بحيرة الفنون، الحديقة التراثية، النادي الريفي، النادي الرياضي، الساحة المركزية، مجمع المطاعم، السينما المفتوحة، الحديقة التفاعلية، حديقة الأعمال الفنية، بحيرة القوارب، واحة الرفاهية وحديقة ذات طابع إسلامي.

اقرأ أيضاً: إزالة 3 مناطق بالكامل في القاهرة ونقل سكانها لسببٍ واحد

بعد إزالة 3 مناطق بالكامل في القاهرة.. مصر تقترب من الإعلان عن إنجازٍ كبير
بعد إزالة 3 مناطق بالكامل في القاهرة.. مصر تقترب من الإعلان عن إنجازٍ كبير

إزالة 3 مناطق في القاهرة لبناء مدينة ترفيهية

والأسبوع الماضي، قال رئيس حي مصر القديمة محمد السيد ليلة، إنه تم الانتهاء من إزالة 95% من المناطق الثلاث وهي السكر والليمون وحوش الغجر والجيارة، وسيتم الانتهاء من أعمال الإزالات بالكامل في أقرب وقت.

ونقل موقع المصراوي عن رئيس حي مصر القديمة، قوله إنَّ أعمال الإزالات جارية ويتم بالتوازي معها نقل السكان أولاً بأول إلى وحدات مجهزة وكاملة الخدمات والمرافق.

بحسب إحصائية سابقة لمحافظة القاهرة خلال أعمال الحصر لها، شملت هذه المناطق 520 عقاراً يسكنها 1660 أسرة وعدد محال يبلغ 241 محلاً، و30 عقاراً تجارياً مستقلاً، إلى جانب 11 عقاراً مهجوراً و9 قطع أراضي فضاء و5 عقارات مغلقة و2 زريبة.

وكانت محافظة القاهرة، قد قالت في بيانٍ سابق، إن “إخلاء تلك المناطق يأتي في إطار مخطط القضاء على العشوائيات، والمناطق السكنية غير الآمنة، وتنفيذ مشروع سياحي وثقافي وترفيهي عقب إزالة مدابغ سور مجرى العيون، ونقلها إلى مدينة الروبيكي للجلود، والتي تبعد 56 كيلومتراً عن وسط القاهرة”.

مصر تطرح مزايدة

على صعيدٍ آخر، أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء، طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة بالمتوسط والدلتا وذلك بعد أيام من ترسيم حدودها البحرية الغربية.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول المصري، أن المزايدة تهدف لزيادة جذب الاستثمارات للبحث عن الغاز والبترول في المناطق الواعدة وفي مقدمتها البحر المتوسط، استثماراً لما تمتلكه من احتمالات مهمة.

وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة توفر فرصاً لجذب شركات عالمية جديدة للعمل في مصر، علاوة على تشجيع الشركات العاملة على زيادة استثماراتها والتوسع في مناطق عملها.

وأكد الوزير أن المزايدة هي الثالثة التي يتم طرحها باستخدام أحدث الأساليب الرقمية من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج ( EUG) ) والتي أطلقتها الوزارة مطلع عام 2021 في إطار تبنيها نهجاً جديداً يستهدف تطوير جميع أنشطتها في مجال جذب الاستثمارات لمشروعات البحث والاستكشاف من خلال تطبيق أحدث الوسائل والتقنيات العالمية في طرح المزايدات للمستثمرين والشركات العالمية، وتيسير الإجراءات وجعلها رقمية دعماً لسرعة اتخاذ قرار الاستثمار.

وأضاف: “البوابة توفر وصولاً رقمياً وسريعاً للمعلومات الأساسية الخاصة بالمزايدة المطروحة ومناطقها والبيانات الفنية لكل منطقة والمسح السيزمي وبيانات الآبار بالإضافة إلى البنود والشروط الأساسية ونموذج الاتفاقية وإجراءات المشاركة في المزايدة”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أصدر قراراً جمهورياً قبل أيام بترسيم الحدود البحرية الغربية في البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى