الشأن السوري

الجبير “على قطر تغيير سياستها والكف عن دعم المجموعات المتطرفة”

اعتبر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير ، أنّ على قطر ” تغيير سياستها، والكف عن دعم المجموعات المتطرفة ، و وسائل الإعلام المعادية “، وذلك في غمرة مقاطعة بلاده ودول عربية أخرى للدوحة بتهمة ” دعم الإرهاب “.

 

و أوضح الجبير للصحفيين، مساء الثلاثاء في باريس، أنّ الدوحة ” تدعم (حركة حماس ) التي تقوض السلطة الفلسطينية ويقيم قادتها في قطر “، إضافة إلى جماعة ” الإخوان المسلمين التي تعتبرها دول عدة منظمة إرهابية “.

 

وقال الجبير إنّ “هناك إجراءات عدة يمكن اتخاذها وهم يعلمونها “. وسُئل عن نوايا السعودية وما إذا كانت تسعى إلى تغيير النظام في قطر فنفى ذلك وقال ” نريد أن يفي القطريون بالالتزامات التي أعلنوها في الماضي حيال دول الخليج الأخرى “.

 

و أضاف ” قررنا اتخاذ إجراءات لنقول بوضوح كفى “، رافضاً أن يفصح عن الخطوات التي يمكن أن تتخذها الرياض في حال لم تستجب الدوحة لهذه المطالب . وتابع ” القرارات التي تم اتخاذها كانت قوية للغاية و سيكون لها تكلفة كبيرة جداً على قطر، و هي نتجت عن تراكمات للأحداث ، ليس فقط من موقف أو تصرف واحد، و أنّه تم النظر في مواقف قطر كاملة وليس جزءاً منها “.

 

و رداً على سؤال عن موقف إيران التي تتهمها السعودية و حلفاؤها بأنها قريبة من الدوحة، قال إنّ ” إيران، وهي دولة معادية، ستحاول استغلال الوضع .. لكن هذا سيصعب الوضع بالنسبة إلى قطر ” مضيفاً أنّها ” الداعم الأول للإرهاب في العالم كما أنّها تتدخل بشؤون الدول المجاورة لها وتدعم الجماعات المتطرفة، فضلاً عن استضافتها قادة من تنظيم القاعدة وقيادات من مجموعات إرهابية أخرى ” ، مؤكداً أنّ أفكار النظام الإيراني السياسية مرفوضة تماماً.

saudi minister of foreign affairs 20928141871

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى