الشأن السوري

كيف يتجنب الصائمون حموضة المعدة في رمضان ؟

الحموضة من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الصائمين في رمضان، وتحدث غالباً بسبب الإفراط في تناول الطعام، و تعد مشكلة حموضة المعدة من أكثر الاضطرابات الصحية شيوعاً بين الناس، كما أنّها تسبب لمرضاها الكثير من الضيق والانزعاج خصوصاً بعد تناول الوجبات الغذائية اليوميّة أو شرب العصائر والمشروبات المنبهة، فهي ترافق الشخص لساعاتٍ أحياناً و قد تستمر لأيام أو شهور، وتصبح خللاً مزمناً لا يزول إلا بتناول الدواء .

و من أهم النصائح للوقاية من الحموضة في رمضان، تجنب المشروبات الحمضية، والإفطار على التمر أو عصير قمر الدين، وتناول الخضراوات الطازجة أو المسلوقة، و كذلك الحد من تناول الأطعمة المقلية و التوابل، وتجنب تناول الطعام حتى التخمة، وتقسيم الإفطار إلى وجبتين، وتناول الطعام ببطء ومضغه جيداً، والإكثار من تناول اللبن لقدرته على الهضم و علاج الحموضة ، بالإضافة إلى تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام .

و الماء يعتبر أسهل و أرخص علاج لحموضة المعدة، فشرب الماء بين وجبتي الإفطار و السحور يقي من الإصابة بها ، و من الطرق الطبيعية للعلاج شرب ( الريحان. القرفة. اللبن. خل التفاح. القرنفل. الكمون. الزنجبيل. كرات الحرفية . الشمر. الحليب البارد ) .

و يعد السبب الرئيسي لحموضة المعدة هو ارتجاع الحامض، أيّ أنّ العصارة الهاضمة ( حامض الهيدروكلوريك )ترجع من فم المعدة إلى المريء و تسبّب حرقة شديدة، لأنّ هذا الحامض قوي لدرجة أنّه يستخدم في تنظيف المعادن الصناعية إلّا أنّ بطانة المعدة قوية و سميكة تمنع حدوث أيّ أذى فيها من قِبل الحمض .

ما هي أسباب الحموضة في المعدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى