أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تطلق حلفاً اقتصادياً في آسيا من 13 دولة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأثنين، عن إطلاق شراكة اقتصادية جديدة في آسيا والمحيط الهادئ تشمل 13 دولة، على هامش جولته الآسيوية التي بدأها بتهديدات للصين وروسيا وكوريا الشمالية.

أمريكا تطلق حلفاً اقتصادياً

خلال مؤتمر صحفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، أعلن بايدن عن الشراكة الجديدة والتي تضم 13 دولة، من بينها الولايات المتحدة واليابان، لكن من دون الصين، التي تنظر بريبة إلى هذا المشروع.

وبحسب تقارير لا يعد “الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ” اتفاقية تجارة حرة، لكنه ينص على مزيد من التكامل بين الدول الأعضاء في 4 مجالات رئيسية، هي الاقتصاد الرقمي وسلاسل الإمداد والبنية التحتية للطاقة النظيفة ومكافحة الفساد.

وأوضح الرئيس الأمريكي إنه “التزام بالعمل مع أصدقائنا المقربين وشركائنا في المنطقة على التحديات الأكثر أهمية لضمان القدرة التنافسية الاقتصادية في القرن الحادي والعشرين”.

ومن المقرر الكشف عن مزيد من التفاصيل حول “الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ” في وقت لاحق.

وأوضحت مصادر أن المبادرة الأمريكية تبدو أنها تهدف بوضوح إلى تقديم بديل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ للصين، القوة الاقتصادية الثانية في العالم ذات النفوذ المتزايد في المنطقة.

اقرأ أيضاً : بايدن يهدد الصين عسكرياً والجيش الصيني يتحرك سريعاً

الهدف هو الصين

ومن جانبه أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جايك سوليفان، أنها “منصة مفتوحة” لأنها مصممة ومُعرَّفة على هذا النحو، لكن بكين تشعر بأنها مستبعدة عمدًا وسبق أن أعلنت ذلك بالفعل.

وكان وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قال الأحد، إن الولايات المتحدة تعمل على “تشكيل تكتلات صغيرة باسم الحرية والانفتاح”، مشيراً إلى أن هدفها هو “احتواء الصين”.

واعتبر وزير الخارجية الصيني أن المشروع الأمريكي “محكوم عليه بالفشل”.

يذكر أنه في عام 2017، انسحبت الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب من “الشراكة عبر المحيط الهادئ”، وهو اتفاق واسع النطاق يتعلق بالتجارة الحرة متعددة الأطراف تحولت إلى اتفاقية جديدة في عام 2018 لا تتضمن واشنطن.

أمريكا تطلق حلفاً اقتصادياً في آسيا من 13 دولة
أمريكا تطلق حلفاً اقتصادياً في آسيا من 13 دولة

اقرأ أيضاً : كيف اختفت 5 تريليونات دولار من ثروة الأمريكيين فجأة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى