الشأن السوري

إلغاء رسوم التجوال لمستخدمي الهواتف المحمولة داخل الاتحاد الأوروبي

أُلغيت رسوم التجوال على مستخدمي الهواتف المحمولة داخل دول الاتحاد الأوروبي، بدءاً من اليوم الخميس الخامس عشر من يونيو / حزيران الجاري، وتم التوصل إلى هذه الخطوة بعد عملية استمرت عشرة سنوات على أساس أنّه لا ينبغي فرض رسوم على سكان الاتحاد الأوروبي لاستخدامهم هواتفهم عند عبورهم الحدود الوطنية  داخل السوق الأوروبية الموحدة .

 و قال قادة مؤسسات الاتحاد الأوروبي ( البرلمان الأوروبي و المفوضية الأوروبية و مجلس الاتحاد الأوروبي ) في بيان أمس الأربعاء إنّ إلغاء رسوم التجوال ” يُعد أحد أكبر الإنجازات الملموسة التي حققها الاتحاد الأوروبي “.

و يشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي يحد تدريجياً من رسوم التجوال منذ عام 2007 وحتى يوم الخميس، كانت شركات الاتصالات تفرض رسوماً على من يجرون المكالمات الهاتفية أو لكلّ رسالة نصيّة أو لكلّ ميجابايت من الإنترنت عبر الهاتف النقال عندما يستخدم العملاء هواتفهم في بلد آخر غير البلد الذي وقعوا فيه عقد الخدمة .

و تعتبر هذه الخطوة جزءاً لا يتجزأ من تطوير السوق الرقمية الموحدة للاتحاد الأوروبي ، التي يمكن أن تعزّز مجتمعاً رقمياً موحداً في أوروبا كما سيتم توسيع اتفاقية إنهاء الرسوم الإضافية لتضم دولاً غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل أيسلندا و ليشتنشتاين و النرويج قريباً .

لكنّ الحذر مطلوب ، فبعض العقود الخاصة رخيصة الثمن قد تشترط استخدام الهاتف الجوال فقط داخل الدولة التي تم التعاقد فيها مع شركة خدمات المحمول كما ذكر موقع فوكوس الألماني ، و قد تنص هذه العقود على أنّها لا تشمل التجوال، و في تلك الحالة قد تطلب الشركة رسوماً إضافية لتشغيل خدمة التجوال .
المصدر: D W      
Huawei P8

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى