الشأن السوري

حكومة الإنقاذ تبيع الكتب المدرسية بالدولار في الشمال المحرر

أصدرت وزارة التربية في حكومة “الإنقاذ” الجناح السياسي لهيئة تحرير الشام “جبهة النصرة سابقاً”، اليوم السبت، بياناً حددت فيه تسعيرة الكتب الدراسية للطلاب بجميع المراحل التعليمة في محافظة إدلب ومحيطها.

وجاء في البيان الذي اطلّعت عليه وكالة “ستيب الإخبارية”، تحديد حكومة الإنقاذ أسعار متفرّقة للكتب المدرسية في قائمة مالية تبدأ من سعر 5،4 دولار وتنتهي ب 9،8 دولار أمريكي وسط ما يعانيه الأهالي من نزوحٍ وقصف والعيش في العراء.

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف إدلب، حسن المحمد، إنَّ بيان تسعيرة الكتب لاقى سخرية كبيرة بين الأهالي في الشوارع، وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ذهب البعض إلى وصفها بتسعيرة “محل بيع خضار”، والآخر وصفها بــ”المتسول الذي يلجأ إلى بيع الشيبس أو الجرابات لكي يبرر تسوله على أنه تاجر وليس متسول”.

وبحسب أحد المصادر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة ستيب، فإن “الكتب المدرسية والقرطاسية وأحياناً الألبسة تأتي إلى المناطق المحررة عن طريق منظمات إغاثية مجانية تتكفل بمعظم مستلزمات المدرسة التي تخصُّ الطلاب والمعلمين وبالمجان”.

IMG 20191019 WA0029
مضيفاً القول :”لكن حكومة الإنقاذ تجبر معظم المنظمات الإغاثية العاملة في الشمال السوري على التعامل معها، وتكون كوادر المنظمة جميعها تحت إشراف الحكومة، بهدف الحصول على أكبر قدر من المواد التي يتم توزيعها على المهجرين والنازحين وخاصة في المخيمات الحدودية”.

هذا وأكد مراسلنا في المنطقة، أن حكومة الإنقاذ منذ بداية العام الحالي إتخذت طريقة فرض الضرائب وجمع الزكاة بالإكراه من المزارعين والتجار بحجة توزيعها على الفقراء والمحتاجين، مشيراً إلى وجود مئات الأشخاص الذين يعيشون من حاويات القمامة وجمع العلب الحديدية والبلاستيكية من مكبات النفايات لشراء الخبز لعائلاتهم الفقيرة.

شاهد بالفيديو|| هيئة تحرير الشام توزع كتباً مدرسية في إدلب تصف فيه حافظ الأسد بــ”القائد المؤسس” !!!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى