الصحةسلايد رئيسي

مرض غامض بالكبد يصيب أطفالاً في 12 بلداً..”الصحة العالمية” تعرض الإحصاءات !

قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن وفاة واحدة على الأقل فيما يتعلق بتفشي مرض الكبد الغامض الذي يصيب الأطفال في أوروبا والولايات المتحدة.

– مرض غامض يصيب الكبد

أصدرت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في وقت متأخر من يوم أمس السبت، بياناً، قالت فيه: “إنها تلقت حتى الآن تقارير عن 169 حالة على الأقل من (التهاب الكبد الحاد مجهول المنشأ) من اثني عشر دولة.

وأضافت: “أنه تم الإبلاغ عن الحالات لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و 16 عاماً، وتطلب 17 شخصاً من الذين مرضوا عمليات زرع كبد”، ولم تذكر منظمة الصحة العالمية في أي دولة حدثت الوفاة.

وكانت قد سجلت الحالات الأولى في بريطانيا، حيث أصيب 114 طفلاً، وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيانها أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هناك زيادة في حالات التهاب الـكبد، أو زيادة في الوعي بحالات التهاب الـكبد التي تحدث بالمعدل المتوقع ولكن لم يتم اكتشافها.

وتعليقاً على الخبر، قال الخبراء: “إن الحالات قد تكون مرتبطة بفيروس مرتبط بشكل شائع بنزلات البرد، لكن المزيد من البحث مستمر”.

وبدورها، قالت منظمة الصحة العالمية: “في حين أن الفيروس الغدي هو فرضية محتملة، فإن التحقيقات جارية بشأن العامل المسبب”.

وأوضحت أن المتلازمة السريرية “من بين الحالات التي تم تحديدها هي التهاب الكبد الحاد، مع ارتفاع ملحوظ في إنزيمات الكبد”.

وأبلغ العديد من الأشخاص عن أعراض في الجهاز الهضمي مثل آلام البطن، والإسهال، والقيء الذي “يسبق ظهور التهاب الـكبد الحاد الشديد”، بالإضافة إلى زيادة مستويات إنزيمات الكبد، أو ألانين أمينوتراميناز، والصفار.

وأشارت إلى أنه تم اكتشاف الفيروس في 74 حالة على الأقل، كان قد ثبتت إصابة 20 من الأطفال على الأقل بفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن البلدان المتضررة تكثف مراقبتها لحالات التهاب الـكبد لدى الأطفال، خاصةً وأن المنظمة أشارت إلى أن غالبية الحالات المُبلغ عنها لم تكن مُصابة بالحمى، ولم يتم اكتشاف الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب الـكبد الفيروسي الحاد، مثل فيروسات التهاب الكبد A، وB، وC، وD، وE في أي من هذه الحالات.

ومن البلدان التي أبلغت وقوع إصابات فيها، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن وجود 13 حالة في إسبانيا، و 12 في إسرائيل، و9 في الولايات المتحدة، وعدد أقل من الحالات المؤكدة في الدنمارك، وأيرلندا، وهولندا، وإيطاليا، والنرويج، وفرنسا، ورومانيا، وبلجيكا.

وأصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) الخميس الماضي، نصيحة صحية نبّهت مقدمي الرعاية الصحية، وسلطات الصحة العامة إلى إجراء تحقيق في حالات التهاب الـكبد الحادة ذات الأسباب غير المعروفة.

والجدير ذكره أن التهاب الـكبد هو التهاب يُصيب الكبد، وهو عضو حيوي يعالج العناصر الغذائية، وينقّي الدم، ويساعد في مكافحة الالتهابات، وعندما يكون الـكبد ملتهباً، أو متضرراً، يمكن أن تتأثر وظيفته.

مواضيع ذات صِلة : خطورة ارتفاع إنزيمات الكبد ومضاعفاته وأمراضه الأخرى

مرض غامض بالكبد يصيب أطفالاً في 12 بلداً.."الصحة العالمية" تعرض الإحصاءات !
مرض غامض بالكبد يصيب أطفالاً في 12 بلداً..”الصحة العالمية” تعرض الإحصاءات !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى