الشأن السوري

مسؤول أممي بالمفوضية السامية في الأردن يلوّح بعودة اللاجئين إلى سوريا !؟

تناقلت صفحات التواصل الإجتماعي خبراً يفيد بقيام مفوضية الأمم المتحدة بإلزام اللاجئين السوريين على العودة لأراضيهم، عبر قطع المساعدات المقدّمة لهم في المملكة الأردنية.

ومن جهته صرّح ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن “ستيفانو سيفيري” اليوم الثلاثاء الموافق لـ السابع عشر من يوليو / تموز الجاري، لصحف محليّة أردنية أنّ “هناك نقصاً كبيراً في التمويل وسيتم تقليص المساعدات للاجئين السوريين بشكل أكبر عن ما مضى”.

وقال سيفري إنَّ تقليص حجم المساعدات للاجئين السوريين لا يرتبط بدفعهم للعودة إلى سوريا، وإنما مرتبط بالنقص الحاد بالتمويل، لافتاً إلى أنه وحتى منتصف العام الحالي لم يتم تمويل سوى جزء بسيط من احتياجات الأزمة السورية للاجئين، سواء في الأردن أو دول المنطقة.

وأوضح أنه “من المعلوم أن نحو 60% من اللاجئين في الأردن هم من درعا ومناطق جنوب غرب سوريا عموماً، وهذه المناطق تم استعادة السيطرة عليها من قبل سلطات النظام السوري”، ولفت إلى أنَّ اللاجئين يملكون خيار العودة من عدمه، ومن وجهة نظرنا فإنَّ “عودة اللاجئين لديارهم هي الخيار الأنسب”، لكن يجب أن تتم عندما تسمح ظروف البلد بذلك.

وفي وقت سابق، تحدّثت وكالة “ستيب الإخبارية” مع الناطق باسم مفوضية اللاجئين في الأردن “محمد حواري” الذي أوضح أنَّ الغالبية العظمى للاجئين في الأردن أي (أكثر من 80٪) يعيشون تحت خط الفقر الأردني (96 دولار أمريكي)، لافتاً إلى أنَّ مجموع احتياجات فصل الشتاء الفائت بلغ نحو 22.2 مليون دولار أمريكي لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين وجنسيات أخرى، دون تأمين أي مساعدات إضافية حتى الآن.

436

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى