الشأن السوري

الجربا يلتقي لافروف ويبحث معه مساري أستانة وجنيف

قال الوزير الروسي خلال لقاء عقده مع رئيس ” تيار الغد السوري ” ، أحمد الجربا ، الذي يقاتل إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية في محافظة الرقة ، في موسكو اليوم الخميس الثاني و العشرين من حزيران / يونيو الجاري ، إنّ ” انطلاق الحوار السوري و إنشاء مناطق تخفيف التوتر يسمح بالانتقال من المواجهة بين حكومة الأسد و المعارضة إلى التعاون في محاربة الإرهاب ” . مؤكداً أنّ روسيا تحاول المساهمة في حلّ النزاعات و توحيد أطياف المعارضة على أساس المبادئ الديمقراطية عن طريق تكثيف الجهود في منصة أستانة و عبر دعم جهود الأمم المتحدة لمواصلة مفاوضات جنيف .

من جانبه أفاد الجربا بأنّ ممثلي تياره يلتقون مع مسؤولين روس في موسكو و في القاهرة ، مؤكداً رغبته في تبادل وجهات النظر بشأن وقف إطلاق النار و إنشاء مناطق تخفيف التوتر في إطار عملية أستانة ، واصفاً هذا العمل بأنّه مُهم، و أكد دعمه للجهود الروسية ، قائلاً :  ” نحن دائماً في الرهان على الدور الروسي المهم جداً ” . مشيراً إلى أنّ لقائه هذا مع لافروف هو الثاني  منذ بداية العام الحالي .

و بشأن المفاوضات في جنيف ، عبّر الجربا عن أمله في أن تنتج عن حلول خلاقة للدفع باتجاه التسوية السياسية، و أضاف: ” نناقش موضوع محاربة الإرهاب في سوريا، و روسيا معنية بقدر كبير بالحرب على الإرهاب ونحن كذلك “، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك حوار سوري سوري لإيجاد حلّ سياسي .

و أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان أنّ الجولة الخامسة للمباحثات المتعلقة بالشأن السوري في العاصمة أستانة ستعقد يومي الرابع و الخامس من تموز /  يوليو المقبل .

المصدر:  وكالات
الجربا ولافروف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى