منوع

ما حكم زينة رمضان وتعليق الفوانيس احتفالاً بقدومه.. هل هي حرام أو بدعة؟

أيام قليلة جداً تفصلنا عن الشهر الفضيل الذي ينتظر قدومه ملايين المسلمين حول العالم لما يحمل معه من خيرات وسعادة تملأ بيوتهم، فشهر رمضان المبارك هو شهر الطاعات والأجر العظيم، وقد اعتاد الكثيرون على تعليق الزينة والفوانيس ابتهاجاً بقدومه، إلا أن السؤال الأهم هنا، ما حكم زينة رمضان وتعليق الفوانيس احتفالاً بقدومه، وهل هي حرام أو بدعة.

– ما حكم زينة رمضان

وفقاً لما جاء عند أهل العلم والفقه الإسلامي، فإن حُكم تعليق الزينة والفوانيس والأضواء احتفالاً بقدوم شهر رمضان المبارك أمر جائز، ولكن هناك شروط محددة لهذه المظاهر، أبرزها أن تخلو من مظاهر الإسراف والتبذير.

فهناك كثيرون من المسلمين يرغبون في إظهار بهجتهم وسعادتهم بحلول الشهر المبارك ويستعدون لاستقباله من خلال تعليق الأضواء والفوانيس والزينات مختلفة الأشكال، وهنا أجاز أهل العلم والشريعة في فتوى شرعية بجواز تعليق هذه الزينات والفوانيس، ولكن بشرط أن لا يتم تعليق هذه الفوانيس والزينات برغبة التقرب لله تعالى أو التعبد إليه وذلك لأن هذا الأمر من البدع المحرمة ولا أصل له في الشرع الإسلامي.

ورأى أهل العلم وعلماء المسلمين أن تعليق الفوانيس والزينة في شهر رمضان المبارك هي عادة اجتماعية انتشرت بين المسلمين على مدار السنوات الماضية، والأصل فيها هو الإباحة، بشرط ألا تختلط هذه الزينة بما محرم مثل الموسيقى أو مظاهر الإسراف والتبذير والمغالاة.

ومن المهم أيضاً أن تخلو هذه الزينات والفوانيس من صور ذوات الأرواح، وذلك لأن الشريعة الإسلامية حرمتّ هذه الصور وحرمتّ تعليقها.

كذلك يجب عدم تعليق هذه الزينات والأنوار داخل المساجد، لكي لا ينشغل المصلين بها عن صلاتهم.

كما يُمنع بشكل قاطع أن تتسبب هذه الزينات في إيذاء الجيران بالطرقات والشوارع، وحتى في الشرفات، فالمسلم لا يؤذي أخاه المسلم.

ما حكم زينة رمضان وتعليق الفوانيس احتفالاً بقدومه.. هل هي حرام أو بدعة؟
ما حكم زينة رمضان وتعليق الفوانيس احتفالاً بقدومه.. هل هي حرام أو بدعة؟

اقرأ أيضا:

)) ممارسة الرياضة في رمضان ..كيفية ممارستها والمقدار المطلوب في فترة الصوم

)) ما هي الدول العربية التي تصوم أكثر وأقل ساعات في شهر رمضان.. تعرف إليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى