شاهد بالفيديو

نوري المالكي يثير ضجة بما قاله عن السنة وعمرو بن العاص.. ونشطاء يتهمونه بـ”تزييف الحقائق” (فيديو)

أثار رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، جدلاً وتفاعلاً واسعاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد كلمة أدلى بها في الحفل المركزي لحزب الدعوة الإسلامية بمناسبة عيد الغدير.

تصريحات نوري المالكي تثير ضجة

وقال المالكي في مقطع فيديو متداوَل: “في عهد بني أمية 70 سنة الإمام علي يُشتَم على منابر المسلمين وهم يعلمون، ونحن عندما نقول عن الغدير وما ورد عنه لا نقول فقط عن كتبنا وإنما عن كتب كل المسلمين”، مضيفاً “يذكرون هذا العيد ويذكرون هذه الحادثة ويؤيدونها ولكن الشيطان غلب عليهم”.

 


وتابع: “70 سنة الإمام علي يُشتَم حتى جاء الخليفة عمر بن عبدالعزيز فأوقف شتم الإمام علي عليه السلام، وكانوا إذا خلصت صلاة الجماعة يصافح بعضهم بعضاً بلعن علي هكذا تسبيحاتهم بعد الصلاة يتصافحون بلعن علي”.

المالكي أردف: “ما كان أسوأ من الأمة التي كانت مع الإمام علي حتى أن مجرد رفع المصاحف من هذا الخبيث عمرو بن العاص وهو قال لمعاوية لا تخف، وأخذ (عمرو بن العاص) القرآن وحطه على رمح وصاحوا انزل على حكم القرآن”.

 


وأضاف: “جيش الإمام علي كله قال له هذا دعاء للقرآن، قال لهم أنا القرآن الناطق وهذا قرآن صامت هذه خدعة، فقال دعاك للقرآن وسلوا سيوفهم على رأس الإمام عليه السلام”.

واستدرك المالكي أن الإمام علي “سيظل نبراساً ومتراساً في الشجاعة والكرم والرؤية الثاقبة والقيادة الحركية، ولكنه ابتلي بأمة متخاذلة وانتهت إليه الخلافة والمسلمون قد انهارت قواهم في الحروب الكثيرة”.

 


وأثارت تصريحات نوري المالكي جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اتهموه بتزييف الحقائق وإثارة الطائفية بين مكونات المجتمع العراقي.

 

نوري المالكي يثير ضجة بما قاله عن السنة وعمرو بن العاص.. ونشطاء يتهمونه بـ"تزييف الحقائق" (فيديو)
نوري المالكي يثير ضجة بما قاله عن السنة وعمرو بن العاص.. ونشطاء يتهمونه بـ”تزييف الحقائق” (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى